الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم

الصارم المسلول

منتدى اسلامي منتدى عقيدة اهل السنة والجماعة منتدى السنة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
التبادل الاعلاني
صارم للدعاية والاعلان

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

شاطر
 

 قيمة كل امرى ما يطلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الفردوس
مشرف
مشرف
زهرة الفردوس

عدد المساهمات : 1011
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

قيمة كل امرى ما يطلب Empty
مُساهمةموضوع: قيمة كل امرى ما يطلب   قيمة كل امرى ما يطلب Emptyالثلاثاء مارس 02, 2010 1:09 am

قــيمة كل امرئ ما يـــطــلــبُ




الحمد لله الذي بيده ملكوت كل شيء، يخفض ويرفع ، يعز ويذل،
أحمده حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وأصلي وأسلم على النبي الكريم،
محمد الأمين وعلى آله وأصحابه المغاوير.




أما بعد:


أحبتي الكرام: يقول ابن القيم -رحمه الله- :

" سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول:

" في بعض الآثار الإلهية يقول الله تعالى:

" إني لا أنظر إلى كلام الحكيم، وإنما أنظر إلى همته" قال والعامة تقول: قيمة كل امرئ ما يُحسن، والخاصة تقول : قيمة كل امرئ ما يطلب؛ يريد أن قيمة الرجل همته ومطلبه"[1].



عجيب هي الهمم همة ارتبطت بمن فوق العرش -جل وعلا- إرادة وطلباً ،
وشوقاً ومحبة، وإخباتاً ، وإنابة، لا مُستراح لها إلا تحت شجرة طوبى،
ولا قرار لها إلا في يوم المزيد، كلما طال عليها الطريق تلمَّحت المقصد،
وكلما أمّرت الحياة حلى تذكّرت {هذا يومكم الذي كنتم توعدون}.


وهمة دنت عند حفنة شعير يأتي الأعرابي إلى رسول الله يسأله حفنة من شعير قائلاً:
يا محمد، أعطني من مال الله، فإنه ليس من مالك ولا من مال أبيك...
ما يطلب إلا ما يذهب إلّا إلى الحش...هذه همة ...

وهمة مغايرة لها تماماً همة ربيعة بن كعب الأسلمي، همة فوق الشمس قال ربيعة :

" كنت أبيت مع رسول الله فأتيته بوضوئه وحاجته،
فقال لي: " سل"
فقلتُ: أسألك مرافقتك في الجنة.
قال: " أو غير ذلك؟"
قُلتُ : هو ذاك.
قال " فأعني على نفسك بكثرة السجود"[
2].


حدث عن القوم فالألفاظ ساجدة** خلف المحاريب والأوزان تبتهلُ[3]



<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">



يا لها من همة عالية، وغاية سامية،
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">فالجنة أسمى وأغلى غاية يطلبها المرء،
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">فكيف تكون إذاً قيمة من كانت الجنة طلبه وبغيته،

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">لا شك أنها تكون قيمة عالية ومكانة طيبة وسمعة جيدة، فالمطلب غالي ونفيس.
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">وكذلك الهمة في طلب العلم والزهد عن الدنيا يجعل للمرء قيمة ومكانة بين الناس،



<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">فهذا بشر الحافي- رحمه الله- لما كان مطلبه دنيوي في بداية حياته،

لم تكن له قيمة ولا مكانة ، فلما هداه الله وطلب ما عند الله أحبه الناس

فكان يضرب به المثل في الزهد والعبادة ،
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">فلما مات تجمع الناس ليشيعوا جنازته فخرجت الجنازة بعد صلاة الفجر

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">ولم تصل إلا في الليل إلى المقبرة من شدة الزحام، فهذه هي القيمة الحقيقة.
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">
لما طلب الصحابة -رضوان الله عليهم- الجنة وبرهنوا على صدق طلبهم


على ذلك بالتضحية بكل ما لديهم كانوا أفضل خلق بعد الأنبياء،

وكانت لهم القيمة العالية عند الله- عزوجل- حيث فقد رضي عنهم قال – سبحانه-:
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">{رضي الله عنهم ورضوا عنه}.







وهكذا بقية السلف كان مطلبهم عالي وذا قيمة عند الله، فهذا عمر بن عبد العزيز

-رحمه الله- لما تولى الخلافة وكان مطلبه الجنة بعد ذلك سعى إلى العدل

بين الناس وإحقاق الحق وإبطال الباطل فكانت له قيمة كبيرة بين الناس،


حتى لقبوه بالخليفة الخامس.
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">وكذلك الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله-،
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">كان مطلبه عالي وهدفه سامي فكانت له القيمة العالية بين الناس
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">فلقبوه بإمام أهل السنة والجماعة،







وأما صلاح الدين الأيوبي فقد كان مطلبه عظيم وهو تحرير بيت المقدس
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">وإخراج الصليبيين منه، فكان المثال الناصع للأمة في الجهاد والتضحية
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">فأصبحت القدس لا تذكر إلا وذكر صلاح الدين معها فاتح القدس
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">ومحررها من أيد الصليب.







ثم هذا الإمام البخاري -رحمه الله- كانت همته عالية ومطلبه كبير
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">وهو جمع ما صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">فألف كتابه المشهور صحيح البخاري فصار أصح كتاب بعد كتاب الله -عزوجل-.

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">إن قيمتك أيها الإنسان على قدر ما تطلب، فإن كنت تطلب الجنة
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">ورضاء الله فقيمتك غالية، وإن كنت تطلب الدنيا وأموالها فأنت على قدر ما تطلب،




<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">





فلينظر كل إنسان ما ذا يطلب ثم يعلم أن مكانته وقيمته على قدر مطلبه,

فإن كان مطلبه غالياً كانت قيمته غالية،

وإن كان مطلبه دنيئاً كانت قيمته كذلك.







قلبي يُحدثني ألّا يليق به *** رضاً بجهل ذليل اللُّب يرضيه

قد ثار ثائر نفسي عزَّ مطلبها*** وطار طائر لُبِّ في مراقيه
كالنسر لا حاجبَ للشمس يحرقُهُ*** ولا الصواعق والأرواح تُثنيهِ
إن لم أنلْ منه ما أروي الغليلَ به*** قد يحمدُ المرءُ ماءً ليس يرويهِ
والقانعون بما قد دان عيْشُهمُ***موت فإن هدوءَ القلب يُرديهِ
يا قلب يهنيك نبضٌ كُلُّهُ حَرَقٌ*** إلى الغرائب مما عزَّ ساميهِ[4].






ائت الديار البكر، وارتَد كل يوم منزل فضْلٍ لم يُعرف لأحد في عصرك،

وائت في التنافس بجديد، كأنك طليعة جيش، حتى يصدق فيك قول القائل:





عجباً بأنك سالم من وحشه*** في غاية ما زلتَ فيها مُفردا[5]



<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">



وأخيرا:



<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">

<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">إن هممت فبادر،
<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old
style,new york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">وإن عزمت فثابر،


واعلم أنه لا يدرك المفاخر،

من رضي بالصف الآخر.



<P dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: bookman old style,new
york,times,serif; TEXT-ALIGN: center">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قيمة كل امرى ما يطلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصارم المسلول :: من هنا وهناك-
انتقل الى: