الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصارم المسلول

منتدى اسلامي منتدى عقيدة اهل السنة والجماعة منتدى السنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» وداعا لسرقة السيارات والمركبات ... مع نظام الحماية الكامل والشامل
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:47 pm من طرف Turbo Trade

» حافظ علي محرك سيارتك وقلل مصاريفك .. موفر الوقود (البنزين) Fuel Saver
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:45 pm من طرف Turbo Trade

» جهاز موفر الكهرباء المنزلي .. وفر من 30% : 40% من فاتورة الكهرباء مع Power Saver
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 5:34 pm من طرف Turbo Trade

» أرخص كمبيوتر تابلت يعمل باللمس في مصر Epad
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 12:20 pm من طرف Turbo Trade

» قناة عروض الفضائية للدعاية والإعلان
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 3:57 pm من طرف أماني الإسلام

» القضاء والبلاء
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 10:01 pm من طرف أماني الإسلام

» تردد قناة الحافظ الجديد
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:23 pm من طرف أماني الإسلام

» أيها السادة ازرعوا القمح عبادة
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:27 pm من طرف أماني الإسلام

» قناة أزهري الفضائية تقدم 52 رحلة حج وعمرة مجانا
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 10:49 am من طرف أماني الإسلام

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
التبادل الاعلاني
صارم للدعاية والاعلان

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

 

 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الفردوس
مشرف
مشرف
زهرة الفردوس


عدد المساهمات : 1011
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصبر عن المعصية؟؟؟   كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالسبت يناير 22, 2011 9:43 pm

كيف تصبر عن المعصية؟

للإمام ابن قيّم الجوزية يرحمه الله

الصبر عن المعصية ينشأُ من أسباب عديدة:

أحدها : علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءَتها،

وأن الله إنما حرَّمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل،

كما يحمى الوالد الشفيق ولده عما يضره.

وهذا السبب يحمل العاقل على تركها ولو لم يُعلق عليها وعيد بالعذاب.

السبب الثانى : الحياءُ من الله سبحانه، فإن العبد متى علم بنظره إليه،

ومقامه عليه، وأنه بمرأَى منه ومسمع -وكان حياً حييّاً-

استحى من ربه أن يتعرّض لمساخطه.

السبب الثالث : مراعاة نعمه عليك وإحسانه إليك،

فإن الذنوب تزيل النعم ولا بد،

فما أذنب عبد ذنباً إلا زالت عنه نعمة من الله بحسب ذلك الذنب،

فإن تاب وراجع رجعت إليه أو مثلها، وإن أصرّ لم ترجع إليه،

ولا تزال الذنوب تزيل عنه نعمة حتى تسلب النعم كلها،

قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ اللهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ﴾[الرعد:11]،

وأعظم النعم: الإيمان،

وذنب الزنا والسرقة وشرب الخمر وانتهاب النهبة يزيلها ويسلبها.

وقال بعض السلف: أذنبت ذنباً فحُرِمْتُ قيام الليل سنة.

وقال آخر: أذنبت ذنباً فحرمت فهم القرآن.

وفى مثل هذا قيل:


إذا كنت في نعمة فارعها ... فإن المعاصي تزيل النعم

وبالجملة فإن المعاصي نار النعم تأْكلها كما تأْكل النار الحطب،

عياذاً بالله من زوال نعمته وتحويل عافيته.

السبب الرابع : خوف الله وخشية عقابه.

وهذا إنما يثبت بتصديقه في وعده ووعيده والإيمان به وبكتابه وبرسوله.

وهذا السبب يَقوى بالعلم واليقين ويضعُف بضعفهما.

قال الله تعالى: ﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾ [فاطر:28] ،

وقال بعض السلف: كفى بخشية الله علماً وبالاغترار بالله جهلاً.

السبب الخامس : محبة الله سبحانه وهى أقوى الأسباب في الصبر عن مخالفته ومعاصيه.

فإن المحبَّ لمن يُحبُ مطيعٌ،

وكلما قوى سلطان المحبة في القلب كان اقتضاؤه للطاعة وترك المخالفة أقوى،

وإنما تصدر المعصية والمخالفة من ضعف المحبة وسلطانها،

وفرق بين من يحمله على ترك معصية سيده خوفه من سوطه وعقوبته،

وبين من يحمله على ذلك حبه لسيده، وفي هذا قال عمر:

"نعم العبد صهيب، لو لم يخف الله لم يعصه"

يعنى أنه لو لم يخف من الله لكان في قلبه من محبة الله وإجلاله ما يمنعه من معصيته.

فالمحب الصادق عليه رقيب من محبوبه يرعى قلبه وجوارحه،

وعلامة صدق المحبة شهود هذا الرقيب ودوامه.

وههنا لطيفة يجب التنبه لها،

وهى أن المحبة المجردة لا توجب هذا الأثر ما لم تقترن بإجلال المحبوب وتعظيمه،

فإذا قارنها بالإجلال والتعظيم أوجبت هذا الحياءَ والطاعة،

وإلا فالمحبة الخالية عنهما إنما توجب نوع أنس وانبساط وتذكر واشتياق،

ولهذا يتخلف عنها أثرها وموجبها،

ويفتش العبد قلبه فيرى فيه نوع محبة لله،

ولكن لا تحمله على ترك معاصيه.

وسبب ذلك تجردها عن الإجلال والتعظيم،

فما عمّرَ القلب شيءٌ كالمحبة المقترنة بإجلال الله وتعظيمه،

وتلك من أفضل مواهب الله لعبده أو أفضلها، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

السبب السادس : شرف النفس وزكاؤها وفضلها وأنفتها وحميتها أن تختار الأسباب التي تحطها وتضع قدرها،

وتخفض منزلتها وتحقرها، وتسوى بينها وبين السفلة.

السبب السابع : قوة العلم بسوءِ عاقبة المعصية،

وقبح أثرها والضرر الناشيء منها: من سواد الوجه، وظلمة القلب،

وضيقه وغمه، وحزنه وأَلمه، وانحصاره، وشدة قلقه واضطرابه، وتمزق شمله.

وضعفه عن مقاومة عدوه،

وتعريه من زينته والحيرة في أَمره وتخلي وليه وناصره عنه،

وتولي عدوه المبين له، وتواري العلم الذي كان مستعداً له عنه،

ونسيان ما كان حاصلاً له أَو ضعفه ولا بد،

ومرضه الذي إذا استحكم به فهو الموت ولا بد، فإِن الذنوب تميت القلوب.

ومنها زوال أَمنه وتبدله به مخافة، فأخوف الناس أشدهم إساءة،

ومنها زوال الأُنس والاستبدال به وحشة، وكلما ازداد إساءة ازداد وحشة.

ومنها زوال الرضى واستبداله بالسخط،

ومنها زوال الطمأْنينة بالله والسكون إليه والإيواء عنده واستبدال الطرد والبعد منه.

ومنها وقوعه في بئر الحسرات،

فلا يزال في حسرة دائمة كلما نال لذة نازعته نفسه إلى نظيرها إن لم يقض منها وطراً،

أو إلى غيرها إن قضى وطره منها،

وما يعجز عنه من ذلك أضعاف أضعاف ما يقدر عليه،

وكلما اشتد نزوعه وعرف عجزه اشتدت حسرته وحزنه.

فيا لها ناراً قد عُذب بها القلب في هذه الدار قبل نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة.

ومنها فقره بعد غناه فإنه كان غنياً بما معه من رأْس مال الإيمان وهو يتجر به ويربح الأرباح الكثيرة،

فإذا سلب رأْس ماله أصبح فقيراً معدماً،

فإما أن يسعى بتحصيل رأْس مال آخر بالتوبة النصوح والجد والتشمير

وإلا فقد فاته ربح كثير بما أضاعه من رأْس ماله.

ومنها نقصان رزقه؛ فإن العبد يُحرم الرزق بالذنب يصيبه.

ومنها ضعف بدنه،

ومنها زوال المهابة والحلاوة التي لبسها بالطاعة فتبدل بها مهانة وحقارة،

ومنها حصول البغضة والنفرة منه في قلوب الناس.

ومنها ضياع أعز الأشياءِ عليه وأنفسها وأعلاها،

وهو الوقت الذي لا عوض منه، ولا يعود إليه أبداً.

ومنها طمع عدوه فيه وظفره به،

فإنه إذا رآه منقاداً مستجيباً لما يأْمره اشتد طمعه فيه وحدث نفسه

بالظفر به وجعله من حزبه حتى يصير هو وليه دون مولاه الحق.

ومنها الطبع والرين على قلبه، فإن العبد إذا أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء،

فإن تاب منها صُقل قلبُه،

وإن أذنبَ ذنباً آخر نُكت فيه نكتة أُخرى ولا تزال حتى تعلو قلبه،

فذلك هو الران،

قال الله تعالى: ﴿ كَلا بَل رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكسِبُونَ ﴾ [المطففين: 14].

ومنها أنه يُحرم حلاوة الطاعة،

فإذا فعلها لم يجد أثرها في قلبه من الحلاوة والقوة

ومزيد الإيمان والعقل والرغبة في الآخرة، فإن الطاعة تثمر هذه الثمرات ولا بد.

ومنها أن تمنع قلبه من ترحله من الدنيا ونزوله بساحة القيامة،

فإن القلب لا يزال مشتتاً مضيعاً حتى يرحل من الدنيا وينزل في الآخرة،

فإذا نزل فيها أقبلت إليه وفود التوفيق والعناية من كل جهة،

واجتمع على جمع أَطرافه وقضاءِ جهازه وتعبئة زاده ليوم معاده،

وما لم يترحل إلى الآخرة ويحضرها فالتعب

والعناءُ والتشتت والكسل والبطالة لازمة له لا محالة.

ومنها إعراض الله وملائكته وعباده عنه،

فإن العبد إذا أعرض عن طاعة الله واشتغل بمعاصيه أعرض الله عنه فأعرضت عنه ملائكته وعباده،

كما أنه إذا أقبل على الله أقبل الله عليه وأقبل بقلوب خلقه إليه.

ومنها أن الذنب يستدعى ذنبا آخر، ثم يقوى أحدهما بالآخر فيستدعيان ثالثاً،

ثم تجتمع الثلاثة فتستدعى رابعاً، وهلم جرا حتى تغمره ذنوبه وتحيط به خطيئته.

قال بعض السلف:

إن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها.

ومنها علمُه بفوات ما هو أحب إليه وخير له منها من جنسها وغير جنسها،

فإنه لا يجمع الله لعبده بين لذة المحرمات في الدنيا ولذة ما في الآخرة،

كما قال تعالى:

﴿ وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ

أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا ﴾

[الأحقاف: 20] ،

فالمؤمن لا يُذهب طيباته في الدنيا،

بل لا بد أن يترك بعض طيباته للآخرة.

وأما الكافر فإنه لا يؤمن بالآخرة فهو حريص على تناول حظوظه كلها وطيباته في الدنيا.

ومنها علمُه بأن أعماله هي زاده ووسيلته إلى دار إقامته،

فإن تزود من معصية الله أوصله ذلك الزاد إلى دار العصاة والجناة،

وإن تزود من طاعته وصل إلى دار أهل طاعته وولايته.

ومنها علمُه بأَن عمله هو وليه في قبره وأنيسه فيه وشفيعه عند ربه والمخاصم والمحاج عنه،

فإن شاء جعله له، وإن شاء جعله عليه.

ومنها علمه بأن أعمال البر تنهض بالعبد وتقوم به وتصعد إلى الله به،

فبحسب قوة تعلقه بها يكون صعوده مع صعودها،

وأعمال الفجور تهوى به وتجذبه إلى الهاوية وتجره إلى أسفل سافلين،

وبحسب قوة تعلقه بها يكون هبوطه معها ونزوله إلى حيث تستقر به،

قال الله تعالى: ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ والعملُ الصَالِحُ يَرْفَعُهُ﴾[فاطر: 10] ،

وقال تعالى:

﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَآءِ﴾

[الأعراف: 40] ،

فلما لم تفتح أبواب السماء لأعمالهم بل أغلقت عنها،

لم تفتح لأرواحهم عند المفارقة بل أُغلقت عنها.

وأهل الإيمان والعمل الصالح لما كانت أبواب السماء مفتوحة لأعمالهم حتى وصلت إلى الله سبحانه،

فُتحت لأرواحهم حتى وصلت إليه تعالى وقامت بين يديه،

فرحِمها وأمر بكتابة اسمها في عليين.

ومنها خروجه من حصن الله الذي لا ضيعة على من دخله،

فيخرج بمعصيته منه إلى حيث يصير نهباً للصوص وقطاع الطريق.

فما الظن بمن خرج من حصن حصين لا تدركه فيه آفة إلى خربة موحشة

هي مأْوى اللصوص وقطاع الطريق فهل يتركون معه شيئاً من متاعه؟

ومنها أنه بالمعصية قد تعرّض لمحق بركته في كل شيء من أمر دنياه وآخرته فإن الطاعة تجلب للعبد بركات كل شيء والمعصية تمحق منه كل بركة.

وبالجملة فآثار المعصية القبيحة أكثر من أن يحيط بها العبد علماً،

وآثار الطاعة الحسنة أكثر من أن يحيط بها علماً فخير الدنيا والآخرة بحذافيره في طاعة الله،

وشر الدنيا والآخرة بحذافيره في معصيته،

وفى بعض الآثار يقول الله سبحانه وتعالى:

من ذا الذي أطاعني فشقي بطاعتي؟ ومن ذا الذي عصاني فسعد بمعصيتي؟

السبب الثامن : قصر الأمل، وعلمه بسرعة انتقاله،

وأنه كمسافر دخل قرية وهو مزمع على الخروج منها،

أو كراكب قالَ في ظل شجرة ثم سار وتركها.

فهو لعلمه بِقلَّة مقامه وسرعة انتقاله حريص على ترك ما يثقله حمله ويضره ولا ينفعه،

حريص على الانتقال بخير ما بحضرته،

فليس للعبد أنفع من قصر الأمل ولا أضرّ من التسويف وطول الأمل.

السبب التاسع : مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس،

فإن قوة الداعي إلى المعاصي إنما تنشأُ من هذه الفضلات،

فإنها تطلب لها مصرفاً فيضيق عليها المباح فتتعداه إلى الحرام.

ومن أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه، فإن النفس لا تقعد فارغة،

بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ولا بد.

السبب العاشر : وهو الجامع لهذه الأسباب كلها:

ثبات شجرة الإيمان في القلب، فصبر العبد عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه،

فكلما كان إيمانه أقوى كان صبره أتمّ وإذا ضعف الإيمان ضعف الصبر،

فإن من باشر قلبه الإيمان بقيام الله عليه ورؤيته له،

وتحريمه لما حرم عليه، وبغضه له،

ومقته لفاعله وباشر قلبه الإيمان بالثواب والعقاب والجنة والنار،

وامتنع من أن لا يعمل بموجب هذا العلم.

ومن ظن أنه يقوى على ترك المخالفات والمعاصي بدون الإيمان الراسخ الثابت فقد غلط،

فإذا قوى سراج الإيمان في القلب، وأَضاءَت جهاته كلها به،

وأشرق نوره في أرجائه، سرى ذلك النور إلى الأعضاء،

وانبعث إليها، فأسرعت الإجابة لداعي الإيمان،

وانقادت له طائعة مذللة غير متثاقلة ولا كارهة بل تفرح بدعوته حين يدعوها،

كما يفرح الرجل بدعوة حبيبه المحسن إليه إلى محل كرامته.

فهو كل وقت يترقب داعيه، ويتأهب لموافاته.

والله يختص برحمته من يَشاءُ، والله ذو الفضل العظيم.


نقل لكم بشيء من الاختصار


من كتاب "طريق الهجرتين وباب السعادتين" ص 270
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدى
مشرف
مشرف
الهدى


عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبر عن المعصية؟؟؟   كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالأحد يناير 23, 2011 9:30 pm

صدقتى اختى الفاضله فى كلمه كتبتيها
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 119814
اللهم إني أستغفرك لكل ذنب

خطوت إليه برجلي

أو مددت إليه يدي

و تأملته ببصري

أو أصغيت إليه بأذني

أو نطق به لساني...

أو أتلفت فيه ما رزقتني

ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني

ثم استعنت برزقك على عصيانك

فسترته علي

وسألتك الزيادة فلم تحرمني

ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك

يا أكرم الأكرمين...

اللهم إني أستغفرك من كل سيئة

ارتكبتُها في وضح النهار أوسواد الليل

في ملأٍ أو خلوة

في سرٍ أو علانية

فلم أستحيي منك

وأنت ناظر إلي...

اللهم إني أستغفرك من كل فريضة

أوجبتَها عليّ في الليل أوالنهار

تركتُها خطأً أو عمدا

أو نسياناً أو جهلا

وأستغفرك من كل سنة من سنن

خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم

تركتُها غفلةً أو سهوا

أو
سياناً أو تهاوناً أو جهلا...

أستغفر الله وأتوب إليه

مما يكرهه الله

قولاً أوفعلا

باطناً أوظاهرا

أستغفرالله وأتوب إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الفردوس
مشرف
مشرف
زهرة الفردوس


عدد المساهمات : 1011
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبر عن المعصية؟؟؟   كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ Emptyالأحد يناير 23, 2011 11:33 pm

كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 7240 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 7240 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 7240 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 902972 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 902972 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 902972 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 809335 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 809335 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ 809335
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخلص من قيود المعصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصارم المسلول :: منتدى سؤال وجواب-
انتقل الى: