الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصارم المسلول

منتدى اسلامي منتدى عقيدة اهل السنة والجماعة منتدى السنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وداعا لسرقة السيارات والمركبات ... مع نظام الحماية الكامل والشامل
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:47 pm من طرف Turbo Trade

» حافظ علي محرك سيارتك وقلل مصاريفك .. موفر الوقود (البنزين) Fuel Saver
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:45 pm من طرف Turbo Trade

» جهاز موفر الكهرباء المنزلي .. وفر من 30% : 40% من فاتورة الكهرباء مع Power Saver
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 5:34 pm من طرف Turbo Trade

» أرخص كمبيوتر تابلت يعمل باللمس في مصر Epad
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 12:20 pm من طرف Turbo Trade

» قناة عروض الفضائية للدعاية والإعلان
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 3:57 pm من طرف أماني الإسلام

» القضاء والبلاء
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 10:01 pm من طرف أماني الإسلام

» تردد قناة الحافظ الجديد
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:23 pm من طرف أماني الإسلام

» أيها السادة ازرعوا القمح عبادة
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:27 pm من طرف أماني الإسلام

» قناة أزهري الفضائية تقدم 52 رحلة حج وعمرة مجانا
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 10:49 am من طرف أماني الإسلام

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
التبادل الاعلاني
صارم للدعاية والاعلان

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

 

 ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصارم المسلول
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الصارم المسلول


عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Empty
مُساهمةموضوع: ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة    ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة  Emptyالأربعاء فبراير 09, 2011 3:33 pm

ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة




إعــــداد


أبو عبد الرحمن عبد المحسن بن محمد







ليست عِمالة ولكنها السنة


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له واشهد أن لا إله إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ﴾ ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ﴾ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً{70} يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً{71} ﴾
أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار
إن الشارع الحكيم قد منح ولى الأمر المسلم مكانة علية ومنزلة رفيعة جليلة تناسب قدره وعلو وظيفته ورفيع منصبه وعظم مسؤليتهولما تبين هذا لأهل العلم بالبحث فى نصوص الكتاب والسنة وأقوال أسلاف هذه الأمة سلكوا سبيل أسلافهم سائرين على هدى نبيهم
صلى الله عليه وسلم مطبقين أوامره ونواهيه فصاروا داعين غيرهم إلى الإلتزام بالهدى النبوى قى تلك المسألة الهامة التى قلما نجد من يدعوا الناس إليها لجهله بها أو خوفا من أن يقال عنه الأقاويل كما يقال دائما وأبدا عن الدعاة إلى الله الناصحين لأمتهم فمما يقال عنهم عملاء للأمن
وعلماء السلطان.. الخ
أما وقد قال رب العزة سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم " فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر " وقال سبحانه " إن عليك إلا البلاغ"
ونتسلى بما حدث مع نبينا صلى الله عليه وسلم الذى بلغ رسالة ربه عز وجل وقد قال أهل قريش فيه ساحر وشاعر وكاهن وهذا هو دأب المغرضين فى كل العصور لصرف الناس عن الحق وعدم الاستماع إليه فضلا عن اعتقاد صحته و اتباعه
فتلك الرسالة التى أسأل الله تعالى ان يجعلها سبباً فى توضيح شىء من الحق الذى غاب عن الكثير او تذكرة لمن غلبه الهوى فسار تبعا له ونسى أو تناسى الأوامر الشرعية فى هذا الباب والله المستعان وعليه التكلان .
قال الإمام الشافعى – رحمه الله تعالى- " لا سياسة إلا ما وافق الشرع " عبارة هامة جدا وقيمة من هذا الإمام فهى صريحة فى أن السياسة العادلة المحمود صاحبها هى الموافقة لشرع الله الذى جاء به قران يُتلى أو سنة تَهدى أو إجماع أو قياس معتبران فى الشرع المطهر .
قال العلامة ابن قيم الجوزية – رحمه الله تعالى- فى معرض رده على تقسيم الناس الحكم الى شريعة وسياسة فقال : " والسياسة نوعان : سياسة عادلة فهى جزء من الشريعة وقسم من أقسامها لا قسيمتُها وسياسة باطلة مضادة للشريعة مضادة الظلم للعدل .." يتبين لنا الخطأ الشرعى الذى يقع فيه الكثير ممن يتحدثون فى السياسة ولم يعرفون السياسة الشرعية ! لكن يتحدثون كما يتحدث غيرهم !دون اهتمام إلى الضوابط الشرعية فى هذا الباب
أولاً: مكانة ولى الأمر فى الشرع المطهر :-
- أخرج الإمام أحمد فى مسنده : قال صلى الله عليه وسلم " من أكرم سلطان الله تبارك وتعالى فى الدنيا أكرمه الله يوم القيامه ومن أهان سلطان الله تبارك وتعالى فى الدنيا أهانه الله يوم القيامه" ، والمعنى أن من تجرأ على السلطان فأهانه بفعل أو قول فقد تعدى حدود الله وارتكب محظورا شنيعا فكانت عقوبته من جنس عمله المشين وهى أن الله تعالى يقابل هوانَه بِهوانه وهوان الله أعظم وأشد
- أخرج الإمام مسلم فى صحيحه – كتاب الإمارة - عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
"من خلع يدا من طاعة لقى الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس فى عنقه بيعة مات ميتة جاهلية"
- يقول الحسن البصرى رحمه الله تعالى فى الأمراء :
" هم يلون من أمورنا خمساً : الجمعة والجماعة والعيد والثغور والحدود ، والله لا يستقيم الدين إلا بهم وإن جاروا وظلموا
والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون مع أم طاعتهم لغبطة وإن فرقتهم لكفر "

ثانيا: السمع والطاعة لولى الأمر المسلم :
- أمر الله تعالى بطاعة الولاة وقرن طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم بطاعتهم فدل ذلك على رفيع شانهم وعظيم قدرهم
قال تعالى (يأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ...) وهذه الطاعة لولاة الأمر المفروضة على العباد مقيده بما إذا لم يأمروا بمعصية الله تعالى فإن أمروا بمعصية الله فلا يُطاعون فى هذه المعصية لأنه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق
قال الإمام النووى - رحمه الله تعالى – " المراد بأولى الأمر من أوجب الله طاعته من الولاة والأمراء هذا قول جماهير السلف والخلف من المفسرين والفقهاء وغيرهم وقيل هم العلماء وقيل هم الأمراء والعلماء"
قال ابن جرير الطبرى – رحمه الله تعالى – فى تفسيره " وأولى الأقوال فى ذلك بالصواب قول من قال هم الأمراء والولاة لصحة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بطاعة الأئمة والولاة فيما كان طاعة وللمسلمين مصلحة " .
-أخرج الإمام مسلم فى صحيحه – كتاب الإمارة – عن أبى هريرة رضى الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" عليك بالسمع والطاعة فى عُسرِك ويُسرِك ومَنشَطِك ومَكرهِك وأثرَة عليك " ،قوله منشطك : أى فى حالة نشاطك ، ومكرهك : أى فى حالة كراهتك
قال الإمام النووى فى شرح مسلم : قال العلماء " معناه تجب طاعة ولاة الأمور فيما يَشُقُّ وتكرهُه النفوس وغيره مما ليس بمعصية فإن كانت معصية فلا سمع ولا طاعة
والأثرةُ الاستئثار والاختصاص بأُمور الدنيا عليكم اى اسمعوا وأطيعوا وإن اختص الأمراء بالدنيا ولم يوصِلوكم حقَّكم ممَّا عندهم .
ثالثا : الحث على إنكار المنكر وكيفية الإنكار على ولى الأمر :
- قال تعالى " والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر .."
الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر أصل من أصول الدين به يظهر الخير ويَعُمّ ويختفى الباطل ويضمحلّ.
-قال ابن الجوزى : الجائز من الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مع السلاطين : التعريف والوعظ فأما تخشين القول نحو : يا ظالم ، يا من لا يخاف الله ، فإن كان ذلك لا يحرك فتنة يبعدى شررها إلى الغير لم يجز وإن لم يخف إلا على نفسه فهو جائز عند جمهور العلماء
قال : والذى أرى المنع من ذلك .
- لما وقعت الفتنة فى عهد عثمان بن عفان رضى الله عنه قال بعض الناس لأسامه بن زيد رضى الله عنه : ألا تنكر على عثمان ؟
قال : أأُنكر عليه عند الناس ؟ لكن أنكر عليه بينى وبينه ولا أفتح باب شر على الناس.
- قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى:-
" حدثنا أبو المغيرة : ثنا صفوان : حدثنى شُريح بن عبيد الحضرمىُّ – وغيره ، قال جلد عياض بن غَنم صاحب (دارا) حين فُتحت ، فأغلظ له هشام بن حيكم القول ، حتى غضب عياض ثم مكث ليالى ، فأتاه هشام بن حيكم ، فاعتذر إليه ، ثم قال هشام لعياض : ألم تسمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول : " إن من أشد الناس عذابا أشدهم عذابا فى الدنيا للناس "
فقال عياض بن غَنم : يا هشام بن حيكم ! قد سمعنا ما سمعت ، ورأينا ما رأيت ، أولم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" من أراد أن ينصح لسلطان بأمر فلا يُبدِ له علانية ، ولكن ليأخذ بيده ، فليخلو به ، فإن قَبل منه فذاك ، وإلا كان قد أدى الذى عليه لهُ " وإنك يا هشام لأنت الجرىءُ إذ تجترىء على سُلطان الله فهلا خشيت أن يقتُلك السلطان فتكون قتيل سلطان الله – تبارك وتعالى – "
- عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال :
" أيتها الرعية ! إن لنا عليكم حقا ، النصيحة بالغيب ، والمعاونة على الخير .... "
- عن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عباس أمُرُ إمامى بالمعروف ؟
فقال ابن عباس : " إن خشيت أن يقتلك فلا ، فإن كنت فاعلا هذا ففيما بينك وبينه ولا تغتب إمامك "
- عن خيثمة بن عبد الرحمن بن أبى سبرة قال ، قال عبد الله : " إذا أتيت الأمير المؤمر فلا تأته على رؤوس الناس "

رابعا : الهدى النبوى فى التعامل مع جور الولاة :
- أخرج مسلم فى صحيحه وبوب عليه الإمام النووى فقال - باب فى طاعة الأمراء وإن منعوا الحقوق
– عن علقمة بن وائل الحضرمى عن أبيه قال :سأل سلمة بن يزيد الجعفى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبى الله ! أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقَّهم ويمنعونا حقنا فما تأمُرنا ؟ فأعرض عنه ، ثم سأله فى الثانية أو فى الثالثة ؟ فجذبه الأشعث بن قيس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعَليكُم ما حُمِّلتم " ، والمعنى أن الله تعالى حمل الولاة وأوجب عليهم العدل بين الناس فإذا لم يقيموه أثموا وحمَّل الرعية السمع والطاعة لهم فإن قاموا بذلك أُثيبوا عليه وإلا أَثِموا .
- أخرج مسلم فى صحيحه عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنهما قال : قلت يا رسول الله إنا كُنَّا بِشَرٍ فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير من شر ؟ ، قال : " نعم " قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟ قال " نعم " قلت : فهل وراء الخير شر ؟ قال : " نعم " قلت كيف ؟ قال : " يكون بعدى أئمة لا يهتدون بهداى ولا يستنون بسنتى وسيقوم فيكم رجال قلوبهم قلوب الشياطين فى جثمان إنس " قلت : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟ ، قال : " تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع"
وصف النبى صلى الله عليه وسلم هؤلاء الأئمة بأنهم لا يهتدون بهديه ولا يستنون بسنته وذلك غاية الضلال والفساد ونهاية الزيغ والعناد فهم لا يهتدون بالهدى النبوى فى أنفسهم ولا فى أهلهم ولا فى رعاياهم ومع ذلك فقد أمر النبى صلى الله عليه وسلم بطاعتهم فى غير معصية الله .
- يقول الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله :
" اجتمع فقهاء بغداد فى ولاية الواثق إلى أبى عبد الله يعنى الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله تعالى – وقالوا له : إن الأمر قد تفاقم وفشا – يعنون : إظهار القول بخلق القران ، وغير ذلك ، ولا نرضى بإمارته ولا سُلطانِهِ !
فناظرهم فى ذلك ، وقالَ : عليكم بالإنكارِ فى قُلُوبكم ولا تخلعوا يدا من طاعةٍ ، ولا تشقوا عصا المسلمين ، ولا تسفكوا دماءكم ودِماءَ المسلمينَ معكُم ، وانظروا فى عاقبةِ أَمرِكُم ، واصبروا حتى يستريح بَرٌّ ، ويُستراحُ من فاجر
وقال : ليس هذا – يعنى : نزع أيديهم من طاعته – صواباً ، هذا خِلاف الاثار " .
- قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى :-
" وأما ما يقع من ظلمهم وجورهم بتأويل سائغ أو غير سائغ فلا يجوز أن يُزال لما فيه من ظلم وجور ،كما هو عادة أكثر النفوس ، تزيل الشر بما هو شر منه , وتزيل العدوان بما هو أعدى منه ، فالخروج عليهم يوجب من الظلم والفساد أكثر من ظلمهم فيُصبر عليه كما يُصبر عند الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر على ظلم المأمور والمنهى – فى مواضع كثيرة – كقوله تعالى " وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما اصابك "
وقوله " فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل " وقوله " واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا " .
- أخرج البخارى ومسلم فى صحيحيهما : عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال
" من رأى من أميره شىء يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتة جاهلية "
وفى رواية لمسلم " من كره من أميره شيئا فليصبر عليه فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبرا فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية "
والمراد بالميتة الجاهلية : حالة الموت كموت أهل الجاهلية على ضلال وليس له إمام مُطاع لأنهم كانوا لا يعرفون ذلك .
قال ابن حجر فى الفتح : وليس المراد أنه يموت كافراً بل يموت عاصيا .
- اخرج البخارى ومسلم فى صحيحيهما عن ابن مسعود رضى الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إنها ستكون بعدى أَثَرة وأمور ٌ تُنكِرونها ، قالوا : يارسول الله فما تأمُرُنا ؟
قال : تؤدون الحق الذى عليكم وتسألون الله الذى لكم .
قوله : أثرة هى الإنفراد بالشىء عمن له فيه حق ّ ، وقوله أمور تنكرونها : يعنى من أمور الدين
قال الإمام النووى- كما فى شرح مسلم على هذا الحديث- " فيه الحث على السمع والطاعة وإن كان المتولى ظالما عسوفا فيُعطى حقَّه من الطاعة ، ولا يُخرج عليه ، ولا يُخلع بل يُتضرع إلى اللهِ- تعالى – فى كشف أذاهُ ودفع شَرِّه وإصلاحه "
- اخرج البخارى ومسلم فى صحيحيهما – عن أُسيد بن حضير أن رجلاً من الأنصار خلا برسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال ألا تستعملنى كما استعملت فلاناً فقال :" إنكم ستلقون بعدى أثرة فاصبروا حتى تلقونى على الحوض " وقد بوب عليه الإمام النووى فى شرح مسلم فقال باب الأمر بالصبر عند ظلم الولاة واستئثارهم .
خامسا : التحذير من الطعن فيهم :-
- سبق ذكر هذا الحديث الذى أخرجه الإمام أحمد فى مسنده :
قال صلى الله عليه وسلم " من أكرم سلطان الله تبارك وتعالى فى الدنيا أكرمه الله يوم القيامه ومن أهان سلطان الله تبارك وتعالى فى الدنيا أهانه الله يوم القيامه" ،والمعنى أن من تجرأ على السلطان فأهانه بفعل أو قول فقد تعدى حدود الله وارتكب محظورا شنيعا فكانت عقوبته من جنس عمله المشين وهى أن الله تعالى يقابل هوانَه بِهوانه وهوان الله أعظم وأشد .
- قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى –
" وأما أهل العلم والدين والفضل فلا يرخضون لأحد فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور وغيبتهم والخروج عليهم بوجه من الوجوه كما قد عُرف من عادات أهل السنة والدين قديما وحديثا ومن سيرة غيرهم .
- عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال " لا تسُبُّوا أُمراءكُم ، ولا تغشوهم ، ولا تُبغِضوهُم ، واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب " ففى هذا الأثر إتفاق أكابر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على تحريم الوقيعة فى الأُمراء بالسب
- أخرج البيهقى فى شعب الإيمان وابن عبد البر فى التمهيد عن أبى الدرداء رضى الله عنه أنه قال " إن أول نفاق المرء طعنُهُ على إمامه "
- عن عمرو البُكالىِّ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إذا كان عليكم أُمراء يأمرونكم بالصلاة والزكاة والجهاد فقد حرَّم الله عليكم سبَّهُم وحَلَّ لكم الصلاة خلفهم"
- عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال " إياكم ولعن الولاة فإن لعنهم الحالقة وبُغضهم العاقرة "
قيل : يا أبا الدرداء ! فكيف نصنع إذا رأينا منهم مالا نُحب ؟
قال : " اصبروا ، فإن الله إذا رأى ذلك منهم حبسهم عنكم بالموت "
- أخرج ابن زنجويه عن أبى إدريس الخولانى أنه قال : " إياكم والطعن على الأئمة ، فإن الطعن عليهم هى الحالقة ، حالقة الدين ليس حالقة الشعرِ ، إلا أن الطاعنين هم الخائبون ، وشرار الأشرار " .
سادسا: حكم التثبيط عن ولى الأمر :
- قال الإمام الشوكانى – رحمه الله تعالى- فى شرح قول صاحب (الأزهار ) :
" ويؤدب من يثبط عنه أو ينُفى ، ومن عاداهُ فبقلبه مُخطىء ، وبلسانه فاسق ، وبيده مُحارب "
قال الإمام الشوكانى فى الشرح " وأما قوله : ويؤدب من يثبط عنه ، فالواجب دفعُهُ عن هذا التثبيط ، فإن كفَّ ، وإلا كان مستحقاً لتغليظ العقوبة ، والحيلولة بينه وبين من صار يسعى لديه بالتثبيط بحبس أو غيره ، لأنه مُرتكب لمُحرًّم عظيم وساع فى إثارة فتنة تُراق بسببها الدِّماء ، وتُهتك عندها الحُرم , وفى هذا التثبيط نزع ليده من طاعة الإمام ، وقد ثبت فى الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ، أنه قال " من نزع يده من طاعة الإمام ، فإنه يجىء يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وهو مُفارق للجماعة فإنه يموت موتة جاهلية "
سابعا : الحث على الدعاء لولاة الأمر بالصلاح و التحذير من الدعاء عليهم :
- قال الفضيل بن عياض " لو أن لى دعوة مستجابة ماصيرتها إلا فى الإمام ، قيل كيف ذلك يا أبا على ؟ ، قال : متى صيرتها فى نفسى لم تجُزنى ومتى صيرتها فى الإمام : يعنى عمَّت فصلاح الإمام صلاح العباد والبلاد ، فقبَّل ابن المبارك جبهته وقال : " يا معلم الخير ! من يُحسن هذا غيرُك ؟ "
- قال الإمام أحمد عن الإمام كما أخرجه الخلال فى السنة :
" وإنى لأدعوا له بالتسديد والتوفيق فى الليل والنهار والتأييد وأرى ذلك واجب علىَّ "
- قال العلامة البربهارى – رحمه الله – فى شرح السنة :
" وإذا رأيت الرجل يدعوا على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى وإذا رأيت الرجل يدعوا للسلطان فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله "
- قال أبو عثمان الزاهد " فانصح للسلطان وأكثر له من الدعاء بالصلاح والرشاد بالقول والعمل والحُكم فإنهم إذا صَلحوا صلح العباد بصلاحهم وإياك أن تدعوا عليهم باللعنة فيزدادوا شرا أو يزيد البلاء على المسلمين ولكن ادع لهم بالتوبة فيتركوا الشر فيرتفع البلاء عن المؤمنين"
- ذكر ابن منير المالكى – رحمه الله تعالى – كما فى الإنتصاف :
أنه نُقل عن بعض السلف أنه دعا لسلطان ظالم ، فقيل له أتدعوا له وهو ظالم ؟
فقال : أى والله أدعوا له إن ما يَدفَع الله ببقائِهِ أعظم مما يدفع بزواله .
- سمع الحسن رجلا يدعوا على الحجاج فقال : " لا تفعل – رحمك الله- ، إنكم من أنفسكم أُتيتم ، إنما نخاف إن عُزل الحجاج أو مات أن تليكم القردة والخنازير
ثامناً : الخاتمة :

فى هذه الرسالة توضيح لمسألة هامة وبيان أدلتها من الكتاب والسنة واقوال الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين


فهل بعد كل هذا يأتى من يقول إنها عِمالة ! ، أو أن يقول أحد بخلاف هذه الاثار متجرئاً فى الكلام على ولى أمره ويطعن فيه ويدعوا عليه ويثبط الناس عنه !


حينها يكون تابعا للخوارج وليس للسنة ولا لأهلها ويكون عاص لله تعالى على بينة من معصيته


أسأل الله تعالى أن ينفع بهذه الرسالة كل باحث عن الحق ساعيا إلى معرفة هدى النبى محمد


صلى الله عليه وسلم فى هذه المسألة حريصا كل الحرص على اتباع الحق فور بيانه بدليله


راجيا المثوبة من ربه سبحانه ، وأسأله سبحانه أن يحفظ بلادنا من كل مكروه


وأن يهدى ولاة أمورنا لما يحبه ويرضاه
وأن يرزقهم البطانة الصالحة



جُلُّ هذه الرسالة من كتاب ( معاملة الحكام فى ضوء الكتاب والسنة) – لفضيلة الشيخ الدكتور : عبد السلام بن برجس العبد الكريم – رحمه الله تعالى



إعــداد

أبو عبد الرحمن عبد المحسن بن محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsarem.yoo7.com
 
ليسـت عِمـــالة و لكنهــا السُّنـــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصارم المسلول :: قسم العقيدة والمنهج-
انتقل الى: