الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصارم المسلول

منتدى اسلامي منتدى عقيدة اهل السنة والجماعة منتدى السنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» وداعا لسرقة السيارات والمركبات ... مع نظام الحماية الكامل والشامل
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:47 pm من طرف Turbo Trade

» حافظ علي محرك سيارتك وقلل مصاريفك .. موفر الوقود (البنزين) Fuel Saver
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:45 pm من طرف Turbo Trade

» جهاز موفر الكهرباء المنزلي .. وفر من 30% : 40% من فاتورة الكهرباء مع Power Saver
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 5:34 pm من طرف Turbo Trade

» أرخص كمبيوتر تابلت يعمل باللمس في مصر Epad
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 12:20 pm من طرف Turbo Trade

» قناة عروض الفضائية للدعاية والإعلان
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 3:57 pm من طرف أماني الإسلام

» القضاء والبلاء
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 10:01 pm من طرف أماني الإسلام

» تردد قناة الحافظ الجديد
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:23 pm من طرف أماني الإسلام

» أيها السادة ازرعوا القمح عبادة
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:27 pm من طرف أماني الإسلام

» قناة أزهري الفضائية تقدم 52 رحلة حج وعمرة مجانا
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 10:49 am من طرف أماني الإسلام

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
التبادل الاعلاني
صارم للدعاية والاعلان

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

 

 الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الفردوس
مشرف
مشرف
زهرة الفردوس


عدد المساهمات : 1011
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Empty
مُساهمةموضوع: الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها   الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها Emptyالإثنين مارس 22, 2010 10:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأبناء صفحة بيضاء، فماذا كتبنا فيها؟
الشيخ عبدالله بن محمد البصري

أما بعد:
فأوصيكم - أيها الناس - ونفسي بتقوى الله - عز وجل
– {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
[آل عمران: 200].

أيها المسلمون:
نعمة الإيمان أعظم النِّعم وأجلُّها، وحين يُرزَق العباد مع الإيمان أمنًا وطمأنينةً، ويكسَون ثيابَ عافيةٍ،
ويوسع لهم في أرزاقهم، فقد استكملوا أركان النعم، وأخذوا بمجامعها؛ إذ بالإسلام تزكو القلوب،
وبسَعة الأرزاق ترتاح النفوس، وبالعافية تنشط الأبدان في طاعة الرحمن؛ قال - سبحانه
-: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ
وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}
[آل عمران: 164]،
وقال - جل وعلا -:
{فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ}
[قريش: 3، 4]، وقال - عليه الصلاة والسلام -:
((مَن أصبح منكم آمنًا في سربه، معافًى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حِيزتْ له الدنيا))
وقد ربط الله الأمن والهداية بالإيمان؛ فقال - سبحانه -:
{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ}
[الأنعام: 82
وإنه لما كانت هذه البلاد قبل توحيدها تعيش حالةً من الجهل بالله وضعف الإيمان، فقد ابتُليتْ بذهاب
الأمن وقلة الطمأنينة، وشحَّتْ فيها مواردُ الأرزاق، وضاقت سُبُلُها، وكان مَن يملك في الليل مالاً لا يأمن
عليه في النهار، وربما أمسى أحدهم غنيًّا فأصبح فقيرًا، أو أصبح ناهبًا وأمسى منهوبًا، وكم ليلةٍ أمسى
غالبًا وأخرى بات مغلوبًا! حتى جاء الله بمَن وفقه وبارك فيه من علماء هذه البلاد ورجالها المخلصين،
فأعادوا للدِّين نضرته، وجدَّدوا معالم السُّنة بعد اندراسها، ونشروا العلم الشرعي ووجهوا الناس إلى طلبه،
وسنُّوا من الأنظمة المبنية على الشريعة ما حفظوا به على الناس أرواحَهم ومقدراتهم.

وقد عاش الناس على هذه الحال عشرات السنين مطمئنين، يتفيؤون في ظلِّ الأمن والإيمان،
ويقطفون ثمار العلم والهدى، رغدًا في العيش، وبركةً في الأرزاق، وراحةً للنفوس، وسعةً في الصدور،
وعافيةً في الأبدان، وأمنًا على الأموال، ومحبةً بينهم وألفةً واجتماعًا، والأمر في كل ذلك في يد العلماء والولاة،
والآباء قائمون بأمر الله فيمَن تحت أيديهم، والصغار يقدِّرون الكبار ويوقرونهم؛ إلا أنه ومع انتشار
وسائل الإعلام، وتوفر أجهزة الاتصال، ومع انفتاح الناس على العالم الآخر بما فيه من أمراضٍ وأدواءٍ -
حدثتْ في هذا المجتمع تغيراتٌ غير محمودةٍ، وحصلتْ في المفاهيم انقلاباتٌ غير مأمونةٍ،
ونبتت نوابتُ كأنما ملَّتْ مما بين أيديها من النعم.

أو كأنما زهدتْ فيما حباها الله من صنوف النعيم، فصار منهم انحرافٌ عن الصراط المستقيم،
وبدا منهم زهدٌ في مقومات الحياة الإسلامية الكريمة، وفرَّطوا في أسباب العيشة الإيمانية الراضية،
حتى رأينا من شبابنا اليوم فتيانًا غريبةً هيئاتُهم، مريبةً تصرفاتُهم، بعيدين عن الأسلاف في سماتهم وصفاتهم،
تفكيرُهم سطحي غير عميقٍ، وغاياتهم دنيئة غير شريفةٍ، متهورون في قيادتهم، متعجِّلون في سيرهم،
لا يقيمون لصلاةٍ وزنًا، ولا يرعون لكبيرٍ قدرًا، ولا يعرفون لقرينٍ حقًّا، شبابٌ يدور مع الشهوة حيث دارتْ،
ولا يفكِّر في غير اللَّذة أينما كانت، كأنما هم غربانٌ حول حفرةٍ ذات جيفٍ، إن كتبوا ففي الشهوات،
وإن تكلَّموا فحولها، وإن بحثوا فعنها، تقيمهم وتقعدهم، وتؤنسهم وتفزعهم، وتفرقهم وتجمعهم،
فأين نشأ أولئك الفتية وأين تربوا؟ أليسوا قد ترعرعوا في بيوتنا؟!
ألم يجلسوا في مجالسنا ويدرسوا في مدارسنا؟!
فما السر إذًا فيما نراهم عليه من حالٍ لا ترضي اللهَ ولا تُفرح عبادَ الله؟!

إنه في قنوات التلقِّي ومصادره، وإذا كان الولد ينشأ في الماضي على ما عوَّده عليه أبوه،
فإنه في الحاضر ينشأ على ما هيَّأه له أبوه، فإن هيأ له البيئة الصالحة المصلحة، وحفِظه في ذهابه وإيابه،
وراقبه في خروجه ودخوله، وتفحَّص ما تقع عليه عينُه، وما تسمعه أذنُه، إن كان حريصًا على إسماعه القرآنَ،
وكلامَ أهل الإيمان، ومصاحبته الأخيار وأهل التقى، لا يرضى له أن يرافق إلا ذوي العقول الناضجة،
ولا يسمح له أن يماشي إلا أصحابَ الأهداف السامية، أقول: إن كان ذلك شأنه، فلن يرى منه إلا كل خيرٍ،
ولن يعود على مجتمعه إلا بكل خيرٍ.

وأما إن كان الأب قد هيأ له بيئةً عفنةً منتنةً، فيها الجرائد والمجلات، والقنوات والفضائيات،

وأجهزة الألعاب الساقطات، التي تنقل كل شر، وتبث كل سوءٍ، وتعوده الجريمة وتبيِّن له طرقها،
وغفل مع ذلك عن مراقبته، وضعُف عن متابعته، وأسلمه لرفاق السوء وجلساء الشر،
ممن هم في كل وادٍ يهيمون، يفسدون ولا يصلحون، حينًا في البراري أو الاستراحات، وحينًا في المطاعم
أو على جوانب الطرقات، أقول: إن كان هذا هو الجو الذي يعيش فيه الولد، فما أسوأَ حظَّه!
وويلٌ لأبيه منه وأمِّه، وتعس مجتمعٌ يرجو منه خيرًا، أو ينتظر منه عزًّا.

وإنها لخيانةٌ أيما خيانةٍ، وتفريطٌ في الواجب وتضييعٌ للأمانة، أن يهب الله الرجلَ الولدَ نقيًّا طاهرًا،
كأن قلبه صفحةٌ بيضاءُ، ثم يُلقِي بهذه الصفحة النقية في مزابل الحياة ولا يصونها، لا يغرس في قلب
هذا الولد حبَّ الله ولا حب رسوله، ولا يحفظ فطرته ولا يرعاها، ولا يأمره بمعروفٍ ولا ينهاه عن منكرٍ،
ولا يحثه على صلاةٍ ولا ينشئه على طاعةٍ، ولا يردعه عن كبيرةٍ ولا يحول بينه وبين معصيةٍ؛
قال - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه البخاري:
((ما مِن عبدٍ يسترعيه الله رعيةً، فلم يحطها بنصحه، إلا لم يجد رائحة الجنة))،
وفي رواية مسلمٍ:
((ما من عبدٍ يسترعيه الله رعيةً، يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته، إلا حرَّم الله عليه الجنة)).

ألا فلنتَّقِ الله - عباد الله - فإن تأثير الوالدين في تنشئة الأبناء كبيرٌ، فهم الذين يوجهونهم الوجهة الصالحة،
ويرعون فيهم الفطرة السليمة، وهم الذين في المقابل يحولون بينهم وبين الهدى، ويسلكون بهم سُبل الضلال
والرَّدى، في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:
قال - صلى الله عليه وسلم -:
((ما مِن مولودٍ إلا يُولَد على الفطرة، فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه،
كما تنتج البهيمة بهيمةً جمعاء، هل تُحِسون فيها من جدعاء؟))،
ثم يقول أبو هريرة: واقرؤوا إن شئتم:
{فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ}
]الروم: 30].

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ *
وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ}
[الأنفال: 27، 28].
الخطبة الثانية
أما بعد:
فاتَّقوا الله - تعالى - وأطيعوه، وراقبوا أمره ونهيه ولا تعصوه.

أيها المسلمون:
إن دينكم هو أغلى ما ملكتُم، وطاعة ربكم هي أعز ما كسبتم، وإن التفريط في الدِّين، والتفلُّتَ من الطاعات،
والتهاونَ في الأخلاق الكريمة، ونبذَ الشمائل المحمودة، ورؤية الدِّين يضعف في نفوس الأبناء،
ثم لا يتحرك في أبٍ ساكنٌ، ولا يدفعه للحفاظ عليه همٌّ - إنه لضربٌ من ضعف الإيمان، وشعبةٌ من النفاق،
وإنه ما ذاق عبدٌ لذة الإيمان ووجد حلاوته، وما خالطتْ بشاشتُه قلبَه، ووجد برد اليقين في صدره،
إلا وجدتَه حامدًا لله على نعمة الهداية والإيمان، شاكرًا لأنعم ربِّه، محافظًا عليها، متجنبًا الغرورَ والطغيان،
حريصًا على إيصال الخير للآخرين، وخاصةً من تحت يده؛
قال - عليه الصلاة والسلام -:
((ثلاثٌ مَن كنَّ فيه، وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما،
وأن يحب المرءَ لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يُقذَف في النار))

فإلامَ السِّنة والغفلة، أيها الآباء والمربُّون؟! وإذا كنتم قد ذقتم حلاوةَ الإيمان فعلاً، وعشتموه واقعًا،
فحتى متى التفريط في تربية الأبناء؟! حتى متى ترك الحبل لهم على الغارب؟!
إلى متى وبعض الآباء لا يحسن من التربية إلا أن يغرس في نفوس أبنائه كُرهَ الآخرين، وحبَّ الاعتداء عليهم،
أو ظلمهم، أو أخذ حقوقهم؛ لأنهم ليسوا من جنسه، أو قبيلته، أو عشيرته؟! كيف تسمح له نفسُه -
وهو يدَّعي الإيمان - أن يغفل عن تعليمهم الخيرَ، وتذكيرهم بعظيم النعم، ثم يتركهم لقنوات الشر،
وأجهزة الفساد، تضلهم وتدمر حياتهم؟!

إنه لم يَذق طعمَ الإيمان مَن رأى المفسدين يتخطَّفون أبناءه من حوله، ثم مضى وكأن الأمر لا يعنيه،
لم يذق طعمَ الإيمان مَن نام وقنواتُ الشر في بيته تفسد أبناءه، لم يذق طعم الإيمان من نام وأبناؤه ساهرون
على المعاصي والموبقات، وإنها لمصيبةٌ ألا يربِّي الأبُ ولدَه، ثم يسمح لغيره أن يفسد فطرته.

ومن هنا، من هذا المنبر العظيم، الذي وقف على مثله رسول الله، فإننا نناشدكم اللهَ أن تتَّقوه في أبنائكم،
فتُخرِجوا أجهزة الباطل من بيوتكم، وتحفظوا أبناءكم من أصحاب السوء والفتنة، وتحُولوا بينهم
وبين التجمعات التي لا ترضي اللهَ في الاستراحات وغيرها، وأن تدلُّوهم على أهل الخير ومؤسسات الخير،
وتحرصوا على أن يصاحبوهم ويعملوا معهم، ويشاركوهم الدعوة إلى الله وتعليم كتاب الله،
ويساهموا في حفظ أمن بلادهم وراحة أهلها، لا أن يكونوا معاول هدمٍ في كيان أمتهم وبناء مجتمعهم،
أو مصدر إزعاجٍ لولاتهم وإخوانهم المسلمين.

اتقوا الله في هذه الأموال التي تنفقونها في شراء السيارات، وتوفير أجهزة الإفساد والقنوات،
وكفِّروا عن هذه الخطايا بالإنفاق في كل سبيلٍ فيها صلاحٌ لأبنائكم، وحفظٌ لفِطَرهم،
وادعموا مكاتب الدعوة، وجمعيات التحفيظ، والدور النسائية، والمؤسسات الخيرية؛ {
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ
عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}
]التحريم:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابناء صفحة بيضاء ماذا كتبت فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجعل حياتك وردة بيضاء
» كلمات فيها قيم رائعة
» ماذا تفعل لو........؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصارم المسلول :: قسم البيت المسلم-
انتقل الى: