زهرة الفردوس مشرف
عدد المساهمات : 1011 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: وانقلب الى البصر حسيرا الخميس مارس 25, 2010 11:08 am | |
| وانقلب إلى البصر حسيرا
نظرت فى الأولى ونظرت فى الثانية وحزن القلب فى المرتين!
في الأولى: نظرت وقت آذان الفجر نظرت إلى المبانى المجاورة والسكون يخيم على كل شئ نظرت إلى الشوارع وهى تكاد تكون خالية والمؤذن ينادي "حى على الصلاة" وكأن هذا النداء ليس لهؤلاء وكأنه ينادي أمواتا لا يجيبون ولا يقومون
وفي الثانية: بعدها بحوالي ساعتين إذا بهم يستيقظون إذا بالشوارع تمتلئ بالمارة ما بين طالب ذاهب إلى مدرسته وعامل ذاهب إلى عمله ولا حول ولا قوة إلا بالله ما هذه الدنيا التى ينكبون عليها فيضيعون دينهم ويشترونها يبيعون النفيس ويشترون الرخيص
يا مسلمون ألم تقرأوا يوما في كتاب ربكم قوله جل وعلا: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)}، الذاريات.
ما خلقك الله إلا لعبادته وقد تكفل لك بالرزق فانشغلت أنت بالرزق عن الرزاق
في الأثر الإلهي: "ابن آدم خلقتك لنفسي، وخلقت كلِّ شيء لك، فبحقي عليك لا تشتغل بما خلقته لك عمَّا خلقتك له". وفي أثر آخر: "ابن آدم خلقتك لنفسي فلا تلعب، وتكفلت برزقك فلا تتعب، ابن آدم اطلبني تجدني، فإن وجدتني وجدت كلّ شيء، وإن فـُتـَّك فاتك كلّ شيء، وأنا أحب إليك من كلّ شيء". والأثران أوردهما ابن القيم فى كتابه طريق الهجرتين وللأمانه هذا ما قيل فى سندهما: "ولم نعثر بعد البحث على عزوهما للنبي صلى الله عليه وسلم فلعلهما مما روي عن أهل الكتاب وقد ذكرهما كذلك المناوي في فيض القدير".
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين.
مـمـ قـرأت ــا | |
|
الصارم المسلول مدير عام المنتدى
عدد المساهمات : 444 تاريخ التسجيل : 14/01/2010
| موضوع: رد: وانقلب الى البصر حسيرا الخميس مارس 25, 2010 3:15 pm | |
| | |
|
عصام الدين مشرف
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 15/02/2011
| موضوع: رد: وانقلب الى البصر حسيرا الثلاثاء فبراير 15, 2011 10:50 pm | |
| [بارك الله فيك يا زهرة الفردوس وأحسن الله إليك موضوعك رائع جزاك الله خيرا وقد ذكرت حديثين في موضوعك فقلت: في الأثر الإلهي: "ابن آدم خلقتك لنفسي، وخلقت كلِّ شيء لك، فبحقي عليك لا تشتغل بما خلقته لك عمَّا خلقتك له". وفي أثر آخر: "ابن آدم خلقتك لنفسي فلا تلعب، وتكفلت برزقك فلا تتعب، ابن آدم اطلبني تجدني، فإن وجدتني وجدت كلّ شيء، وإن فـُتـَّك فاتك كلّ شيء، وأنا أحب إليك من كلّ شيء". ثم أحسنت صنعا حين قلت: والأثران أوردهما ابن القيم فى كتابه طريق الهجرتين وللأمانه هذا ما قيل فى سندهما: "ولم نعثر بعد البحث على عزوهما للنبي صلى الله عليه وسلم فلعلهما مما روي عن أهل الكتاب وقد ذكرهما كذلك المناوي في فيض القدير". وإني أقدم لك التحية على صنيعك هذا وأشكره لك ، وأزيدك فأقول: لقد بحثت عنهما أيضا ولم أجدهما ؛ غير أنه يغني عنهما حديثي الإمام الترمذي أولهما: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ» وصححه الألباني وغيره وثانيهما: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي أَمْلَأْ صَدْرَكَ غِنًى وَأَسُدَّ فَقْرَكَ، وَإِلَّا تَفْعَلْ مَلَأْتُ يَدَيْكَ شُغْلًا وَلَمْ أَسُدَّ فَقْرَكَ » وصححه الألباني أيضا . أكرر أخيرا على أنني أشكر لك صنيعك هذا واهتمامك بتوثيق ما تنقلين ؛ لا سيما ديننا المصون ، وجزاك الله خيرا . | |
|