الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصارم المسلول

منتدى اسلامي منتدى عقيدة اهل السنة والجماعة منتدى السنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وداعا لسرقة السيارات والمركبات ... مع نظام الحماية الكامل والشامل
الاسرائيليات Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:47 pm من طرف Turbo Trade

» حافظ علي محرك سيارتك وقلل مصاريفك .. موفر الوقود (البنزين) Fuel Saver
الاسرائيليات Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:45 pm من طرف Turbo Trade

» جهاز موفر الكهرباء المنزلي .. وفر من 30% : 40% من فاتورة الكهرباء مع Power Saver
الاسرائيليات Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 5:34 pm من طرف Turbo Trade

» أرخص كمبيوتر تابلت يعمل باللمس في مصر Epad
الاسرائيليات Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 12:20 pm من طرف Turbo Trade

» قناة عروض الفضائية للدعاية والإعلان
الاسرائيليات Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 3:57 pm من طرف أماني الإسلام

» القضاء والبلاء
الاسرائيليات Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 10:01 pm من طرف أماني الإسلام

» تردد قناة الحافظ الجديد
الاسرائيليات Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:23 pm من طرف أماني الإسلام

» أيها السادة ازرعوا القمح عبادة
الاسرائيليات Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:27 pm من طرف أماني الإسلام

» قناة أزهري الفضائية تقدم 52 رحلة حج وعمرة مجانا
الاسرائيليات Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 10:49 am من طرف أماني الإسلام

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
التبادل الاعلاني
صارم للدعاية والاعلان

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

 

 الاسرائيليات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الفردوس
مشرف
مشرف
زهرة الفردوس


عدد المساهمات : 1011
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

الاسرائيليات Empty
مُساهمةموضوع: الاسرائيليات   الاسرائيليات Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:53 am

قد امتلأت كتب التفسير بذكر الإِسرائيليات، ومنها (أسماء أصحاب الكهف، ولون كلبهم، وعدتهم، وعصا موسى عليه السلام- من أي الشجر كانت؟ وأسماء الطيور التي أحياها اللّه تعالى لإِبراهيم عليه السلام-، وتعيين البعض الذي ضرب به القتيل من البقرة، ونوع الشجرة التي كلم اللّه منها موسى عليه السلام إلى غير ذلك مما أبهمه اللّه تعالى في القرآن، مما لا فائدة من تعيينه تعود على المكلفين في دنياهم ولا دينهم) [1] .
(((الإِسرائيليات)))


أقسامها:

تنقسم أخبار الإِسرائيليات إلى ثلاثة أقسام كالآتي:

1- ما يجزم بصحته لموافقته القرآن والسنة، فما وافقهما حق وصدق وما خالفهما باطل وكذب، وهذا القسم صحيح يجوز ذكره، وروايته للاستشهاد به، ولإِقامة الحجة عليهم من كتبهم، ومثال ذلك: ما يتعلق بالبشارة بالنبي صلى الله عليه وسلم وبرسالته.

وفي هذا القسم ورد قوله صلى الله عليه وسلم : "بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" [2] .

2- ما يجزم بكذبه لمخالفته القرآن والسنة، ومثال ذلك: ما ذكروه في قصص الأنبياء عليهمِ السلام من أخبار تطعن في عصمتهم فهذا لا تجوز روايته وذكره إلاّ مقروناً ببيان كذبه، وقد كتبوا كثيراً من الكذب وقالوا هو من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً. قال تعالى: {فَوَيْلٌ لِلَّذِينِ يَكْتُبُونَ الكتاب بأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُوِلُونَ هَذا مِنْ عِندِ الله لَيَشْتَرُواْ بهِ ثَمَناَ قَلِيلاً فوَيْلٌ لهُم مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لهم مِمَّا يَكْسِبُونَ} [3] .

3- ما هو مسكوت عنه لا من هذا، ولا من ذاك فلا نؤمن به، ولا نكذبه لاحتمال أن يكون حقاً فنكذبه، أو باطلاً فنصدقه، وفي هذا القسم ورد حديث أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: "كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإِسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا: {... ءَامَنَّا بِالله وما أُنزِلَ } الآية [4] ".



<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="90%" border=0>

<TR>
<td><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td vAlign=bottom width=75><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width=50 border=0>

<TR>
<td vAlign=top width=28></TD>
<td vAlign=center width="100%"></TD>
<td vAlign=top></TD></TR></TABLE></TD>
<td style="TEXT-ALIGN: left" vAlign=bottom></TD>
<td style="TEXT-ALIGN: right" vAlign=bottom width="100%"><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td width="100%"><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td vAlign=center width="100%"></TD>
<td style="TEXT-ALIGN: left" vAlign=top></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td width=10></TD>
<td vAlign=top width="100%" bgColor=#ffffff></TD>
<td width=10></TD></TR>
<TR>
<td width=10></TD>
<td vAlign=top width="100%" bgColor=#ffffff> </TD>
<td width=10></TD></TR>
<TR>
<td vAlign=bottom width=10></TD>
<td width="100%"></TD>
<td vAlign=bottom width=10></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>


إن غالب ما ذكر في التفسير من الإِسرائيليات يكاد يدور على أربعة أشخاص هم: عبد الله بن سلام، وكعب الأحبار، ووهب بن منبه، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج..

وفيما يلي تعريف مختصر لكل منهم:

1- عبد الله بن سلام رضي الله عنه:

هو الإِمام الحبر أبو يوسف عبد الله بن سلام بن الحارث الإِسرائيلي من بني قينقاع ومن حلفاء الخزرج من الأنصار، من خواص أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد أشتهر بينهم بالعلم، أسلم عند مقدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وكان عالم أهل الكتاب من اليهود وفاضلهم وابن عالمهم في زمانه بالمدينة [5] وكان اسمه الحصين فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله، وشهد له بالجنة كما في حديث عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأحد يمشي على الأرض أنه من أهل الجنة إلا لعبد الله بن سلام [6] .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أنت على الإِسلام حتى تموت " [7] .

توفي سنة 43 من الهجرة [8] .

2- كعب الأحبار رحمه الله:

هو العالم الحبر أبو إسحاق كعب بن ماتع الحميري، أصله من يهود اليمن، أسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، في زمن خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، قدم المدينة في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

كان من كبار علماء أهل الكتاب، فجالس الصحابة رضوان الله عليهم وحدثهم عن الكتب الإسرائيلية ( من الأوابد والغرائب والعجائب) [9] ، فنهاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن ذلك، وكان حسن الإِسلام، متين الدين، أخذ السنن عن الصحابة رضي الله عنهم وغزا معهم، سكن بالشام، ووثقه الحافظ في التقريب [10]

توفى بحمص ذاهبا للغزو في أواخر خلافة عثمان رضي الله عنه سنة 32 هـ. على أرجح الأقوال [11] .

3- وهب بن منبه رحمه الله:

هو العلامة الإِخباري القصصي أبو عبد الله وهب بن منبه بن كامل بن سيج بن ذي كبار الصنعاني:

كان له شرف وكل من كان من أهل اليمن له (ذي) هو شريف. وعنده

من علم أهل الكتاب شيء كثير فإنه صرف عنايته إلى ذلك وبالغ حتى أنه يُنظر بكعب الأحبار في زمانه.

كان والده (منبه) من خراسان من هراة أخرجه كسرى منها إلى اليمن فأسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .

وكان وهب بن منبه يختلف إلى هراة ويتفقد أمرها، وقد أتهم بشيء من القدر بعدما أتاه نفر منهم يذاكروه فيه سنة حجه سنة مائة التي حج فيها عامة الفقهاء، ولكنه رجع عن رأيه إلى الحق والصواب باعترافه وذكر ذلك عنه غير واحد من أهل العلم، وثقه الحافظ في التقريب.

توفي رحمه اللّه تعالى سنة (114هـ) بصنعاء [12] .

4- عبد الملك بن عبد العزيز رحمه الله:

هو الإِمام فقيه الحرم أبو خالد أو أبو الوليد عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الرومي الأموي مولاهم المكي صاحب التصانيف وأول من دون العلم بمكة.

قال الذهبي: "وكان ابن جريج يروى الرواية بالإِجازة وبالمناولة ويتوسع في ذلك ومن ثم دخل عليه الداخل في رواياته... ".

كان من علماء مكة ومحدثيهم وأحد رواة أخبار بني إسرائيل. عاش سبعين سنة، فسِنُه وسِنُ أبي حنيفة- رحمه الله- واحد، ومولدهما وموتهما واحد.

مات رحمه الله تعالى سنة (150 هـ) على الراجح [13] .

خطورة الإِسرائيليات

اغتر كثير من المفسرين سامحهم الله بوجود هذه القصص المروية عن أهل الكتاب والمبثوثة في كتبهم التي تسمى بالإِسرائيليات فنقلوها في تفاسيرهم بكل ما فيها من حق وباطل ومما حُرِّف وبدل ونسخ وقد أغنانا الله سبحانه عن ذلك بما هو أصح منه وأنفع وأوضح فيما لا تعرف صحته أو بطلانه، ووجوب تكذيبهم فيما عرف كذبه، وتصديقهم فيما عُرف صدقه، ومع هذا رأينا بعض المفسرين لا يراعون هذا التفصيل فيصدقونهم فيما صح عندنا كذبه وما ثبت عن المعصوم صلى الله عليه وسلم أنه باطل وافتراء.

ومن هنا تتجلى خطورة هذه الإِسرائيليات بوضوح في جعلها جزءاً من الدين.. وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما، يا معشر المسلمين كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء وكتابكم الذي أنزله الله على نبيكم صلى الله عليه وسلم أحدث الأخبار بالله محضاَ لم يُشب، وقد حدثكم الله أن أهل الكتاب قد بدّلوا منِ كتاب الله وغيروا فكتبوا بأيديهم قالوا: هو من عند الله، ليشتروا بذلك ثمناَ قليلاً، أَو لا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم؟ فلا والله ما رأينا رجلاً منهم يسألكم عن الذي أُنزل عليكم [14] .

(1) خطورتها من حيث رفعها للنبي صلى الله عليه وسلم :

إن رواية الإِسرائيليات. ولاسيما المكذوب والباطل منها لو وقف بها عند قائلها لكان الأمر محتملاً بعض الشيء ولكن الشناعة وكبر الإِثم أن بعض الزنادقة والوضاعين وضعاف الإِيمان قد رفعوا هذه الإِسرائيليات إلى النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم ونسبوها إليه صراحة وهنا يكون الضرر الفاحش والخيانة الكبرى على الإِسلام فإن نسبة الغلط أو الخطأ أو الكذب إلي الراوي أياً كان أهون بكثير من نسبة ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم . ولا نشك في تبرئة ساحة النبي صلى الله عليه وسلم

عنها لقول الله تعالى: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ اْلْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} [15]

(2) خطورتها من حيث وقفها على الصحابة:

جاءت بعضِ الروايات الإِسرائيلية- بل الكثير منها- موقوفاً على الصحابة ومنسوباَ إليهم رضي اللّه عنهم فيظن من لا يعلم حقيقة الأمر، ومن ليس من أهل العلم بالحديث أنها متلقاة عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنها من الأمور التي لا مجال للرأي فيها فلها حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإن لم تكن مرفوعة صراحة ومن هنا تتضح خطورتها [16] .

(3) بعض الآثار المترتبة على رواية الإِسرائيليات:

لاشك أن لرواية الإِسرائيليات أثراً سيئاً على الإِسلام وعقائد المسلمين فمن ذلك:

1- أنها فتحت لأعداء الله من المبشرين والمستشرقين منفذاً ينفذون منه إلى الطعن في الإِسلام، وفي الرسول صلى الله عليه وسلم .

2- استهوت بحوث هؤلاء المستشرقين المبنية على الروايات الباطلة التي رواها المفسرون والإِخباريون وبعض الكتاب المسلمين المعاصرين الذين لم يتسلحوا بمعرفة حقيقة الدين، وحقيقة هذه الروايات فساروا على نهجهم في الاستخفاف بالدين والغض من شأنه باسم العلم حيناً، وحرية البحث حيناً آخر.

3- اعتقاد من لا يعلم حقيقة الأمر، ومن ليس من أهل العلم بالحديث أنها متلقاة عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن لم تكن مرفوعة صراحة.

4- تقبل جمهور الناس وعامتهم الإِسرائيليات على أنها صحيحة لا غبار عليها وأذاعوها بين الناس مع أن بعضها مدسوس على الإِسلام مشوّه له وساعد على ذلك وجودها في كتب مشهورة مؤلفوها أجلاء، كما ساعد على انتشارها ضعف دراسة السنة.

5- وجود هذه الإِسرائيليات يصد عن الدخول في الإِسلام لمن أراد الدخول فيه وتحمله على أن ينظر إليه نظرة الشك والارتياب بل وتنفر أبناءه منه لأن ما تحويه يخالف العقل والفطرة [17] .


------------ --------- --------- --------- --------- --------- --------- --------- -----

[1] مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية ص 100.

[2] رواه البخاري، جـ 6ص 496 برقم 3461.

[3] سورة البقرة آية (79).

[4] رواه البخاري في التفسير، جـ 8 ص 170 برقم 4485.

انظر أقسام الإِسرائيليات في:

مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية ص.. 10.

الإِسرائيليات- محمد أبو شهبة- ص 150.

[5]صحيح البخاري (2/362) كتاب الأنبياء رقم (3329)-

[6]صحيح البخاري (7/128) كتاب مناقب الأنصار رقم ( 3812)، ومسلم في صحيحه (16/41) في الفضائل.

[7] صحيح البخاري (7/ 129 ) كتاب مناقب الأنصار رقم (3813)، ومسلم في صحيحه (16/43) في الفضائل.

[8] انظر ترجمته في أسد الغابة لابن الأثير (3/ 264)، تذكرة الحفاظ للذهبي 1/26، سير الأعلام للذهبي (2/413).

[9] انظر تفسير ابن كثير، سورة النمل في الآيات 41- 44.

[10] تقريب التهذيب لابن حجر ص 461.

[11] انظر ترجمته في سير الأعلام للذهبي (3/ 489)، تذكرة الحفاظ للذهبي (1/ 52)، تهذيب التهذيب لابن حجر (438/8).

[12]سير الأعلام للذهبي (4/ 544)، تذكرة الحفاظ للذهبي (1/100)، وفيات الأعيان لابن خلكان (6/ 35)، تقريب التهذيب لابن حجر ص 585.

[13]سير الأعلام للذهبي (6/ 325)، تذكرة الحفاظ للذهبي (1/169)، وفيات الأعيان لابن خلكان (3/163).

[14]الإسرائيليات وأثرها في كتب التفسير للدكتور رمزي نعناعة ص 430، بتصرف، والأثر رواه البخاري في كتاب التوحيد. (13/ 496) رقم (7523).

[15] سورة النجم الآية 4،3.

[16] الإِسرائيليات في التفسير- محمد أبو شهبة ص 94..

[17]الإِسرائيليات وأثرها في كتب التفسير للدكتور رمزي نعناعة ص 428- 429 بتصرف.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسرائيليات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصارم المسلول :: مواقف من التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: