الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصارم المسلول

منتدى اسلامي منتدى عقيدة اهل السنة والجماعة منتدى السنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» وداعا لسرقة السيارات والمركبات ... مع نظام الحماية الكامل والشامل
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:47 pm من طرف Turbo Trade

» حافظ علي محرك سيارتك وقلل مصاريفك .. موفر الوقود (البنزين) Fuel Saver
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:45 pm من طرف Turbo Trade

» جهاز موفر الكهرباء المنزلي .. وفر من 30% : 40% من فاتورة الكهرباء مع Power Saver
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 5:34 pm من طرف Turbo Trade

» أرخص كمبيوتر تابلت يعمل باللمس في مصر Epad
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 12:20 pm من طرف Turbo Trade

» قناة عروض الفضائية للدعاية والإعلان
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 3:57 pm من طرف أماني الإسلام

» القضاء والبلاء
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 10:01 pm من طرف أماني الإسلام

» تردد قناة الحافظ الجديد
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:23 pm من طرف أماني الإسلام

» أيها السادة ازرعوا القمح عبادة
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:27 pm من طرف أماني الإسلام

» قناة أزهري الفضائية تقدم 52 رحلة حج وعمرة مجانا
اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 10:49 am من طرف أماني الإسلام

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
التبادل الاعلاني
صارم للدعاية والاعلان

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

 

 اشرف مطلوب واعظم مرغوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الفردوس
مشرف
مشرف
زهرة الفردوس


عدد المساهمات : 1011
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

اشرف مطلوب واعظم مرغوب Empty
مُساهمةموضوع: اشرف مطلوب واعظم مرغوب   اشرف مطلوب واعظم مرغوب Emptyالسبت أبريل 17, 2010 11:18 pm


<BLOCKQUOTE dir=rtl style="PADDING-LEFT: 5px; MARGIN-LEFT: 0px; BORDER-LEFT: rgb(16,16,255) 2px solid">
[size=25]اشرف مطلوب وأعظم مرغوب


محبة الله عز وجل للعبد

قال أحد علماء السلف "ليس العجب أن تُحبَ الله, ولكن العجب أن يُحبك الله"

إلى أصحاب الهمم العالية والقلوب الصافية , إلى من تطلع للمنازل العلى ومصابيح الدجى

إنه نبأٌ عظيم... وأمر جسيم .. لا يبلغه إلا من كان ذو حظ عظيم

فمحبة الله " هي المنزلة التي فيها تنافس المتنافسون .. وإليها شخص العاملون ..

إلى عَلَمها شمر السابقون .. وعليها تفانى المحبون .. وبِرَوحِ نسيمها تروَّح العابدون ..
فهي قوت القلوب وغذاء الأرواح .. وقرة العيون ..
وهي الحياة التي من حُرِمها فهو محروم .. والنور الذي من فقده فهو مغبون


والشفاء الذي من عدمه حلت بقلبه الأسقام .. واللذة التي من لم يظفر بها فعيشه كله
هموم وآلام ..
وهي روح الإيمان والأعمال .. والمقامات والأحوال .. التي متى خَلَت منها فهي كالجسد


الذي لا روح فيه "

فاللهـــــم اجعلنا من أحبابــــــك

علامات وأسباب محبة الله تعالى للعبد

1- الإتبــــــــــــــــــــاع لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
قال تعالى : "قل إن كنتم تحبّون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم

والله غفور رحيم،قل أطيعوا الله والرسول فإن تولّوا فإن الله لايحب الكافرين"

-آل عمران 32-32-
ان اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به من هذا الوحي العظيم

،سبب عظيم من أسباب محبة الله عز وجل لعبده.
قال بعض السلف: ادعى قوم محبة الله فأنزل الله آية المحنة

" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني …" فجعل علامة المحبة الاتباع

،وثمرة الاتباع محبة الله عزو جل للعبد.

2- التقــــــــــــــــــوى :
قال تعالى " إن الله يحب المتقّين" -التوبـــــــة 4
وقال صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب العبد الغني الخفي التقي " - رواه مسلـــم

تقوى الله عز وجل سبب عظيم من اسباب محبة الله لعبده، والتقوى :

هي أن تجعل بينك وبين عذاب الله عز وجل وقاية بامتثال أوامره واجتناب نواهيه،

وقيل : هي أن يطاع الله فلا يعصى، وان يذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر،
وقيل : هي أن تعمل بطاعة الله عل نور من الله ترجو ثواب الله ،


وأن تترك معصية اللهعلى نور ممن الله تخاف من عقاب الله ، وقال الإمام أحمد :

هي ترك ماتهوى لما تخشى، وقيل : هي ترك الذنوب صغيرها وكبيرها.
لقول ابن المعتمــــــر:
خـــلّ الذنــوب صغيرهــا * وكبيرهـــا ذالك التقــــــى
واصنــــع كمـاش فـــوق * ارض الشوك يحذر ما يرى
لاتحقـــرنّ صغيـــــــــرة * إن الجبــــــال من الحصى
ولله درّ الشاعر القائل :
تزوّد من التقوى فإنك لاتــــــــــدري * إذا جنّ ليل هل تعيش الى الفجر
فكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا * وقد نسجت أكفانه وهو لايــــدري
وكم من عروس زيّنوها لزوجـــــــها * وقد قبضت أرواحهم ليلة القــــــدر
وكم من صغار برتجى طول عمرهم * وقد أدخلت أجسادهم ظلمة القبر


3- الصبـــــــــــــــــــــــر:
قال تعالى : " والله يحب الصابرين" -آل عمران 146-
الصبر سبب جليل من أسباب محبة الله تعالى لعبده، فليحرص عليه العبد بأنواعه الثلاثة :

فليصبر على طاعة الله سبحانه، وليصبر عن معاصيه، وليصبر على أقداره المؤلمة.
وقد أمر الله عز وجل في كتابه بالصبر في آيات كثيرة منها :
قوله تعالى :" يا أيّها الذين آمنوا اصبروا وصابروا" - آل عمران 200
وحث النبي صلى الله عليه وسلم على الصبر، ورغّب فيه في أحاديث كثيرة منها :
قوله صلى الله عليه وسلم : "ومن يتصبّر يصبره الله ، وما أعطي أحد عطاء خيرا

وأوسع من الصبر " –
-
متفق عليه من حديث أبي سعد الخدري رصي الله عنه

4- الإحســـــــــــــــــان :
قال تعالى : " والله يحب المحسنين " -آل عمران 148-
الإحسان سبب جليل من أسباب محبة الله لعبدة، وهو كما عرفه النبي صلى الله عليه وسلم "

أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك" -رواه مسلم من حديث

عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وقد أمر الله بالإحسان في كتابه في آيات كثيرة وحثّ عليه، قال تعالى

" واحسنوا إنّ الله يحبّ المحسنين"
-البقـــــرة 195-
وحث النبي صلى الله عليه وسلم –أيضا-على الإحسان وأمر به في كل شيء،

وقال صلى الله عليه وسلم :"إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم

فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحدّ أحدكم شفرته وليرح ذبيحته"

-رواه مسلــم

5- التوبـــــــــــــــــــة:
قال تعالى : "إن الله يحب التوابين" -البقــــــرة 222-
التوبة" من أسباب محبة الله لعبده إذا تحققت بشروطها المعروفة :
1-
أن يقلع العبد عن المعصية.
2-
أن يندم على فعلها.
3-
أن يعزم عزما أكيدا على ألاّ يعود إليها أبدا.
4-
إذا كانت تتعلق بحق آدمي فعليه أن يبرأ من حقه .
فإذا تحققت هذه الشروط في التوبة: كانت سببا لمحبة الله تعالى لعبد.
فهو سبحانه يحب التائبين ويفرح بتوبتهم، وذلك لعظيم رحمته وسعة مغفرته.
وقد أمر الله عباده بالتوبة في آيات كثيرة، منها قوله تعالى :

" وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون "
-
النــــــــــــور 31
وقوله " يا أيها الذين آمنوا توبوا الى الله توبة نصوحا" -التحريـــــــــم 8 -
وحثّ النبي صلى الله عليه وسلم عليها في أحاديث كثيرة أيضا،

ورغّب فيها : فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال "

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " والله إني لا استغفر الله ،

وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " - رواه البخـــــــاري-

6- الطهـــــــــــــــــــارة :
قال تعالى " ويحب المتطهرين " -البقـــــــــرة 222-
وقال سبحانه " والله يحب المطهرين " -التوبـــــــــــة 108-
الطهارة سبب من أسباب محبة الله لعبده، وهي قسمان ، طهارة حسية، وطهارة معنوية:
الطهارة الحسية : فهي التطهير من الأنجاس والأحداث .
أما الطهارة المعنوية : فهي التطهير عن الشرك والأخلاق الرذيلة والصفات القبيحة.
قال السعدي رحمه الله عند تفسيره لقوله تعالى " ويحب المتطهرين "
أي المتنزهين عن الآثام، وهذا يشمل التطهر الحسي من الأنجاس والأحداث ففيه

مشروعية الطهارة مطلقا، لأن الله تعالى يحب المتصف بها،ويشمل التطهر
المعنوي عن الأخلاق الرذيلة والصفات القبيحة والأفعال الخسيسة ".


7- التوكــــــــــــــــــــل:
قال تعالى : "إن الله يحب المتوكلين " -آل عمران 159-
التوكل من اسباب محبة الله تعالى لعبده ، وهو اعتماد القلب على حول الله وقوته،

والترؤ من كل حول وقوة
وقد امر الله تعالى بالتوكل وحث عليه ورغّب فيه آيات كثيرة ، منها :
قوله تعالى : " وتوكّل على الحي القيوم الذي لايموت " -الفرقـــــــان 58-

وكذلك حث النبي صلى الله عليه وسلم على التوكل ورغب فيه في احاديث كثيرة منها :
حديث ابن عباس رصي الله عنه في وصف السبيعن الف الذين يدخلون الجنة بغير حساب

ولا عذاب قال: " هم الذين لا يسترقون ، ولايتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون " -متفـــــق عليه-


8- العـــــــدل والقســــط :
قال تعالى : " إن الله يحب المقسطين " -المائــــــدة 45-
القسط والعدل هما كذلك من اسباب محبة الله تعالى لعبده، كما أن الظلم من اسباب بغض الله

تعالى لعبده قال تعالى : " والله لايحب الظالمين " -آل عمـــران 140-
وقال سبحانه : " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوّامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم

أو الوالدين والأقربين " -النســــــاء 135-
وقال عز وجل " اعدلوا هو أقرب للتقوى " -المائـــــــــدة 8-
وقال جل وعلا: " إن الله يأمر بالعدل والا حسان " -النحــــــــــل 9-
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال : صلى الله عليه وسلم " سبعة يظلّهم الله في

ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه – ثم ذكر منهم – إمام عادل…".

9- القتال في سبيل الله صفا :
قال تعالى : " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفّا كأنهم بنيان مرصوص ".

–الف 4-
وقال تعالى : " فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلّة على المؤمنين

أعزّة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم " -المائدة 45-

القتال في سبيل الله : من أسباب محبة الله تعالى لعبده ، وقد أمر الله تعالى به

في آيات كثيرة من كتابه ، منها
قوله تعالى :" وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم " -البقرة 19-
وقال تعالى : " وقاتلوا في سبيل الله واعلموا ألن الله سميع عليم " -البقرة 244-
وكذلك حث النبي صلى الله عليه وسلم على الجهاد والقتال في سبيل الله

ورغّب فيه في أحاديث كثيرة منها :
عن ابي مسعود رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ، أي العمل أحبّ الى

الله تعالى :قال " الصلاة في وقتها " ، قلت ثم أي ؟ قال : "بر الوالدين " قلت

: ثم أي ؟ قال " الجهاد في سبيل الله " -متفق عليه
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن في الجنة مائة درجة أعدّها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين

كما بين السماء والأرض" -رواه البخاري-


10- التقرب الى الله بالنوافل بعد الفرائض:
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :فال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إن الله تعالى قال : من عادى ليوليّا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليّ عبدي بشيء

أحبّ إليّ مما افترضته عليه، ومايزال عبدي يتقرّب اليّ بالنوافل حتى أحبّه …" الحديث.
وقد ذكرنا أن التقرب الى الله بالنوافل بعد الفرائض من أسباب محبة العبد لربه، وكذلك

هو من أسباب محبةالله لعبده.


11- محبة اسماء الله وصفاته
عن عائشة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،بعث رجلا على سرية،

فكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ"قل ه الله أحد " فلما رجعوا ، ذكروا ذلك

لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : "سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟" فسألوه،

فقال : لأنها صفة الرحمن، فأنا أحبّ أن أقرأ بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" أخبروه أن الله تعالى يحبّه" -متفق عليه


12- اجتناب الأعمال التي لا يحب الله أهلها:
قال تعالى : " إن الله لايحب المعتدين " "والله لايحب كل كفار أثيم" " والله لايحب الظالمين" "

إن الله لايحب من كان مختالا فخورا " " إن الله لايحب من كان خوّانا أثيما " "

والله لايحب المفسدين" " إنه لايحب المسرفين " "إن الله لايحب الخائنين"

"إنه لايحب المستكبرين" "إن الله لايحب الفرحين"….
قال السعدي رحمه الله : أي : لاتفرح بهذه الدنيا العظيمة،ولاتفتخر بها،

وتلهيك عن الآخرة،فإن الله لايحب الفرحين بها،المنكبين على محبيتها .
وقال تعالى : " إنه لايحب الكافرين " والايات والأحاديث في ذلك لا حصر لها .


13- الحب في الله :
والحب في الله أسباب نيل محبة الله تعالى، فعن ابي هريرة رضي الله عنه عن

النبي صلى الله عليه وسلم : "أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى،

فأرصد الله له على مدرجته ملكا.فلّما أتلا عليه قال : أين تريد ؟ قال . أريد أخا لي في هذه القرية ،

قال هل لك عليه من نعمة تربّها؟ (أي : تقوم بإصلاحها، وتنهض بسببها)قال : لا ،

غير أني أحببته في الله عز وجل ، قال : فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك

كما أحببته فيه " -رواه مسلم
ويقول الله يوم القيامة :"اين المتحابون بجلالي ،اليوم أظلُّهم في ظلِّي يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي"-

رواه مسلم


14 التزاور في الله ، والتباذل في الله ، والتواصل في الله .
وقد جاءت هذه الصفات في حديث واحد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه
عن ربه عز وجل قال : " حقَّت محبتي للمتحابين فيَّ ، وحقت محبتي للمتزاورين فيَّ


، وحقت محبتي للمتباذلين فيَّ ، وحقت محبتي للمتواصلين فيَّ " .

رواه أحمد ( 4 / 386 ) و ( 5 / 236 ) و " التناصح " عند ابن حبان ( 3 / 338 )

وصحح الحديثين الشيخ الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 3019 و

3020 و 3021 ) .
ومعنى "الْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ " أي أَنْ يَكُونَ زِيَارَةُ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ مِنْ أَجْلِهِ وَفِي ذَاتِهِ

وَابْتِغَاءِ مَرْضَاتِهِ مِنْ مَحَبَّةٍ لِوَجْهِهِ أَوْ تَعَاوُنٍ عَلَى طَاعَتِهِ .
وَقَوْلُهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " وَالْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ " أي يَبْذُلُونَ أَنْفُسَهُمْ فِي مَرْضَاتِهِ مِنْ الِاتِّفَاقِ

عَلَى جِهَادِ عَدُوِّهِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا أُمِرُوا بِهِ ." انتهى من المنتقى شرح الموطأ حديث 1779


15 - الذل للمؤمنين ، والعزة على الكافرين ، والجهاد في سبيل الله ، وعدم الخوف

إلا منه سبحانه .
وقد ذكر الله تعالى هذه الصفات في آية واحدة ، قال تعالى :

( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم

ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله

ولايخافون لومة لائم).
ففي هذه الآية ذكر الله تعالى صفات القوم الذين يحبهم ، وكانت أولى هذه الصفات :

التواضع وعدم التكبر على المسلمين ، وأنهم أعزة على الكافرين : فلا يذل لهم ولا يخضع ،

وأنهم يجاهدون في سبيل الله : جهاد الشيطان ، والكفار ، والمنافقين والفساق ،

وجهاد النفس ، وأنهم لا يخافون لومة لائم : فإذا ما قام باتباع أوامر دينه

فلا يهمه بعدها من يسخر منه أو يلومه .


16- الابتلاء (يقع على الانسان قدرا – بدون إختياره ولا تمنن ولا سعي اليه)

فالمصائب والبلاء امتحانٌ للعبد ، وهي علامة على حب الله له ؛ إذ هي كالدواء ،

فإنَّه وإن كان مُرّاً إلا أنَّـك تقدمه على مرارته لمن تحب - ولله المثل الأعلى –



ففي الحديث الصحيح : " إنَّ عِظم الجزاء من عظم البلاء ، وإنَّ الله عز وجل إذا أحب قوماً

ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضا ، ومن سخط فله السخط " رواه الترمذي ( 2396 )

وابن ماجه ( 4031 ) ، وصححه الشيخ الألباني .
ونزول البلاء خيرٌ للمؤمن من أن يُدَّخر له العقاب في الآخرة ، كيف لا وفيه تُرفع

درجاته وتكفر سيئاته ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا أراد الله بعبده الخير

عجَّل له العقوبة في الدنيا ، وإذا أراد بعبده الشرأمسك عنه بذنبـــه حتى يوافيه

به يوم القيامة " رواه الترمذي ( 2396 ) ، وصححه الشيخ الألباني .
وبيَّن أهل العلم أن الذي يُمسَك عنه هو المنافق ، فإن الله يُمسِك عنه

في الدنيا ليوافيه بكامل ذنبه يوم القيامة.
(ويجدر بنا التنبيه على ان المقصود هنا البلاء الذي يقع على الانسان قدرا

بدون اختياره ولا تمنن ولا سعي اليه - فالانسان لا يتمنى البلاء ولا يسعى اليه

لأنه قد يفتن ولا يصبر. بل ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر الدعاء

بالعافيه ويتعوذ من جهد البلاء وسوء القضاء. وأيضا ينصح من رأى اهل البلاء

ان يحمد الله على العافية فلا يصيبه هذا البلاء.

وفي الجملة أن من حافظ على ما يحبه الله ويرضاه، وابتعد عن كل

ما يسخط الله تعالى ويأباه: نال محبة الله عز وجل ورضاه.
وإليكم احبتي ثمرات محبة الله للعبد هلموا ايها الأحبة لجني هذه الثمرات .


فإذا أحبك الله فلا تسل عن الخير الذي سيصيبك .. والفضل الذي سينالك ..

فيكفي أن تعلم بأنك " حبيب الله " .. فمن الثمرات العظيمة لمحبة الله لعبده ما يلي :
أولاً : حبُّ الناسِ الصالحين له والقبول في الأرض ، كما في حديث البخاري (3209) :

" إذا أحبَّ الله العبد نادى جبريل إن الله يحب فلاناً فأحببه فيحبه جبريل فينادي

جبريل في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له

القبول في الأرض " .
ثانياً : ما ذكره الله سبحانه في الحديث القدسي من فضائل عظيمة تلحق أحبابه

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ قَالَ :

مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِيبِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا

افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ [/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشرف مطلوب واعظم مرغوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشرف مطلوب واعظم مرغوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصارم المسلول :: قسم العقيدة والمنهج-
انتقل الى: