الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم انشاء رابط اخر لمنتدى الصارم المسلول
نرجو من حضراتكم سرعة التةجه الى هناك والتسجيل والمشاركة
بارك الله فيكم
http://www.saremadv.com/vb/
اخوكم الصارم
الصارم المسلول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصارم المسلول

منتدى اسلامي منتدى عقيدة اهل السنة والجماعة منتدى السنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» وداعا لسرقة السيارات والمركبات ... مع نظام الحماية الكامل والشامل
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:47 pm من طرف Turbo Trade

» حافظ علي محرك سيارتك وقلل مصاريفك .. موفر الوقود (البنزين) Fuel Saver
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:45 pm من طرف Turbo Trade

» جهاز موفر الكهرباء المنزلي .. وفر من 30% : 40% من فاتورة الكهرباء مع Power Saver
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 5:34 pm من طرف Turbo Trade

» أرخص كمبيوتر تابلت يعمل باللمس في مصر Epad
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 12:20 pm من طرف Turbo Trade

» قناة عروض الفضائية للدعاية والإعلان
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 3:57 pm من طرف أماني الإسلام

» القضاء والبلاء
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 10:01 pm من طرف أماني الإسلام

» تردد قناة الحافظ الجديد
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:23 pm من طرف أماني الإسلام

» أيها السادة ازرعوا القمح عبادة
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:27 pm من طرف أماني الإسلام

» قناة أزهري الفضائية تقدم 52 رحلة حج وعمرة مجانا
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 10:49 am من طرف أماني الإسلام

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
التبادل الاعلاني
صارم للدعاية والاعلان

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

 

 القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور
عضو متميز
نور


عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية   القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالسبت مايو 01, 2010 2:08 am

القصيدة التائية لشيخ الإسلام ابن تيمية


في الرد على سؤال عن القدر أورده أحد علماء الذميين من النصارى فقال :



أيا علماء الدين ذمي دينكم ** تحير دلوه بأوضح حجة
إذا ما قضى ربي بكفري بزعمكم ** ولم يرضه منى فما وجه حيلتى
دعانى وسد الباب عنى فهل إلى ** دخولى سبيل بينوا لى قضيتى
قضى بضلالى ثم قال إرض بالقضا ** فما أنا راض بالذى فيه شقوتى
فإن كنت بالمقضى يا قوم راضيا ** فربى لا يرضى بشؤم بليتى
فهل لى رضا ماليس يرضاه سيدى ** فقد حرت دلونى على كشف حيرتى
إذا شاء ربى الكفر منى مشيئة
** فهل أنا عاص في إتباع المشيئة
وهل لى إختيار أن أخالف حكمه ** فبالله فاشفوا بالبراهين غلتى



فأجاب شيخ الإسلام الشيخ الإمام العالم العلامة أحمد بن تيمية مرتجلا الحمد لله رب العالمين


سؤالك ياهذا سؤال معاند ** مخاصم رب العرش بارى البرية
فهذا سؤال خاصم الملأ العلا ** قديما به إبليس أصل البلية
ومن يك خصما للمهيمن يرجعن ** على أم رأس هاويا في الحفيرة
ويدعى خصوم الله يوم معادهم ** إلى النار طرا معشر القدرية
سواء نفوه أو سعوا ليخاصموا ** به الله أو ماروا به للشريعة
وأصل ضلال الخلق من كل فرقة ** هو الخوض في فعل الاله بعلة
فإنهمو لم يفهموا حكمة له ** فصاروا على نوع من الجاهلية
فإن جميع الكون أوجب فعله ** مشيئة رب الخلق بارى الخليقة
وذات إله الخلق واجبة بما ** لها من صفات واجبات قديمة
مشيئته مع علمه ثم قدرة ** لوازم ذات الله قاضي القضية
وإبداعه ما شاء من مبدعاته ** بها حكمة فيه وأنواع رحمة
ولسنا إذا قلنا جرت بمشيئة ** من المنكري آياته المستقيمة
بل الحق أن الحكم لله وحده ** له الخلق والأمر الذي في الشريعة
هو الملك المحمود في كل حالة ** له الملك من غير إنتقاص بشركة
فما شاء مولانا إلا ** له فإنه يكون ومالا لا يكون بحيلة
وقدرته لانقص فيها وحكمه ** يعم فلا تخصيص في ذي القضية
أريد بذا أن الحوادث كلها ** بقدرته كانت ومحض المشيئة
ومالكنا في كل ماقد أراده ** له الحمد حمدا يعتلى كل مدحة
فإن له في الخلق رحمته سرت ** ومن حكم فوق العقول الحكيمة
أمورا يحار العقل فيها إذا رأى ** من الحكم العليا وكل عجيبة
فنؤمن أن الله عز بقدرة ** وخلق وإبرام لحكم المشيئة
فنثبت هذا كله لا لهنا ** ونثبت ما فى ذاك من كل حكمة
وهذا مقام طالما عجز الأولى ** نفوه وكروا راجعين بحيرة
وتحقيق ما فيه بتبيين غوره ** وتحرير حق الحق في ذي الحقيقة
هو المطلب الأقصى لوراد بحره ** وذا عسر في نظم هذى القصيدة
لحاجته إلى بيان محقق ** لأوصاف مولانا الإله الكريمة
وأسمائه الحسنى وأحكام دينه ** وأفعاله في كل هذى الخليقة
وهذا بحمد الله قد بان ظاهرا ** وإلهامه للخلق أفضل نعمة
وقد قيل في هذا وخط كتابه ** بيان شفاء للنفوس السقيمة
فقولك لم قد شاء مثل سؤال من ** يقول فلم قد كان في الأزلية
وذاك سؤال يبطل العقل وجهه ** وتحريمه قد جاء في كل شرعة
وفى الكون تخصيص كثير يدل من ** له نوع عقل أنه بإرادة
إصداره عن واحد بعد واحد ** أو القول بالتجويز رمية حيرة
ولا ريب في تعليق كل مسبب ** بما قبله من علة موجبية
بل الشأن في الأسباب أسباب ما ترى ** وإصدارها عن حكم محض المشيئة
وقولك لم شاء الإله هو الذي ** أزل عقول الخلق في قعر حفرة
فإن المجوس القائلين بخالق ** لنفع ورب مبدع للمضرة
سؤالهم عن علة السر أو قعت ** أوائلهم في شبهة الثنوية
وأن ملاحيد الفلاسفة الأولى ** يقولون بالفعل القديم لعلة
بغوا علة للكون بعد انعدامه ** فلم يجدوا ذاكم فضلوا بضلة
وأن مبادى الشر في كل أمة ** ذوى ملة ميمونة نبوية
بخوضهمو في ذاكم صار شركهم ** وجاء دروس البينات بفترة
ويكفيك نقضا أن ما قد سألته ** من العذر مردود لدى كل فطرة
فأنت تعيب الطاعنين جميعهم ** عليك وترميهم بكل مذمة
وتنحل من والاك صفو مودة ** وتبغض من ناواك من كل فرقة
وحالهم في كل قول وفعلة ** كحالك ياهذا بأرجح حجة
وهبك كففت اللوم عن كل كافر ** وكل غوى خارج عن محجة
فيلزمك الاعراض عن كل ظالم ** على الناس في نفس ومال وحرمة
و لا تغضبن يوما على سافك دما **ولا سارق مالا لصاحب فاقة
ولا شاتم عرضا مصونا وإن علا ** ولا ناكح فرجا على وجه غية
ولا قاطع للناس نهج سبيلهم ** ولا مفسد في الأرض في كل وجهة
ولا شاهد بالزور إفكا وفرية ** ولا قاذف للمحصنات بزنية
ولا مهلك للحرث والنسل عامدا ** ولا حاكم للعالمين برشوة
وكف لسان اللوم عن كل مفسد ** ولا تأخذن ذا جرمة بعقوبة
وسهل سبيل الكاذبين تعمدا ** على ربهم من كل جاء بفرية
وإن قصدوا إضلال من يستجيبهم ** بروم فساد النوع ثم الرياسة
وجادل عن الملعون فرعون إذ طغى ** فأغرق في أليم إنتقاما بغضبة
وكل كفور مشرك بإلهه ** وآخر طاغ كافر بنبوة
كعاد ونمروذ وقوم لصالح ** وقوم لنوح ثم أصحاب أيكة
وخاصم لموسى ثم سائر من أتى ** من الأنبياء محييا للشريعة
على كونهم قد جاهدوا الناس إذ بغوا ** ونالوا من المعاصى بليغ العقوبة
وإلا فكل الخلق في كل لفظة ولحظة ** عين أو تحرك شعرة
وبطشة كف أو تخطى قديمة ** وكل حراك بل وكل سكينة
همو تحت أقدار الإله وحكمه ** كما أنت فيما قد أتيت بحجة
وهبك رفعت اللوم عن كل فاعل ** فعال ردى طردا لهذى المقيسة
فهل يمكن رفع الملام جميعه ** عن الناس طرا عند كل قبيحة
وترك عقوبات الذين قد إعتدوا ** وترك الورى الإنصاف بين الرعية
فلا تضمنن نفس ومال بمثله ** ولا يعقبن عاد بمثل الجريمة
وهل في عقول الناس أو في طباعهم ** قبول لقول النذل ما وجه حيلتى
ويكفيك نقضا ما بجسم بن آدم صبى ** ومجنون وكل بهيمة
من الألم المقضى في غير حيلة ** وفيما يشاء الله أكمل حكمة
إذا كان في هذا له حكمة فما ** يظن بخلق الفعل ثم العقوبة
وكيف ومن هذا عذاب مولد ** عن الفعل فعل العبد عند الطبيعة
كآكل سم أوجب الموت أكله ** وكل بتقدير لرب البرية
فكفرك ياهذا كسم أكلته ** وتعذيب نار مثل جرعة غصة
ألست ترى في هذه الدار من جنى ** يعاقب إما بالقضا أو بشرعة
ولاعذر للجاني بتقدير خالق ** كذلك في الأخرى بلا مثنوية
وتقدير رب الخلق للذنب موجب ** لتقدير عقبى الذنب إلا بتوبة
وما كان من جنس المتاب لرفعه ** عواقب أفعال العباد الخبيثة
كخير به تمحى الذنوب ودعوة ** تجاب من الجاني ورب شفاعة
وقول حليف الشر إني مقدر ** علي كقول الذئب هذى طبيعتى
وتقديره للفعل يجلب نقمة ** كتقديره الأشياء طرا بعلة
فهل ينفعن عذر الملوم بأنه ** كذا طبعه أم هل يقال لعثرة
أم الذم والتعذيب أوكد للذي طبيعته ** فعل الشرور الشنيعة
فإن كنت ترجو أن تجاب بما عسى ** ينجيك من نار الإله العظيمة
فدونك رب الخلق فاقصده ضارعا ** مريدا لأن يهديك نحو الحقيقة
وذلل قياد النفس للحق واسمعن ** ولا تعرضن عن فكرة مستقيمة
وما بان من حق فلا تتركنه ** ولا تعص من يدعو لأقوم شرعة
ودع دين ذا العادات لاتتبعنه ** وعج عن سبيل الأمة الغضبية
ومن ضل عن حق فلا تقفونه ** وزن ما عليه الناس بالمعدلية
هنالك تبدو طالعات من الهدى ** تبشر من قد جاء بالحنيفية
بملة إبراهيم ذاك إمامنا ** ودين رسول الله خير البرية
فلا يقبل الرحمن دينا سوى الذى ** به جاءت الرسل الكرام السجية
وقد جاء هذا الحاشر الخاتم الذي ** حوى كل خير في عموم الرسالة
وأخبر عن رب العباد بأن من ** غدا عنه في الأخرى بأقبح خيبة
فهذى دلالات العباد لحائر ** وأما هداه فهو فعل الربوبة
وفقد الهدى عند الورى لايفيد من ** غدا عنه بل يجزى بلا وجه حجة
وحجة محتج بتقدير ربه ** تزيد عذابا كإحتجاج مريضة
وأما رضانا بالقضاء فإنما ** أمرنا بأن نرضى بمثل المصيبة
كسقم وفقر ثم ذل وغربة ** وما كان من مؤذ بدون جريمة
فأما الأفاعيل التى كرهت لنا ** فلا ترتضى مسخوطة لمشيئة
وقد قال قوم من أولى العلم لأرضا ** بفعل المعاصي والذنوب الكبيرة
وقال فريق نرتضى بقضائه ** ولا نرتضي المقضى أقبح خصلة
وقال فريق نرتضي بإضافة ** إليه وما فينا فنلقى بسخطة
كما أنها للرب خلق وأنها ** لمخلوقة ليست كفعل الغريزة
فنرضى من الوجه الذي هو خلقه ** ونسخط من وجه إكتساب الخطيئة
ومعصية العبد المكلف تركه ** لما أمر المولى وإن بمشيئة
فإن إله الخلق حق مقاله ** بأن العباد في جحيم وجنة
كما أنهم في هذه الدار هكذا ** بل البهم في الآلام أيضا ونعمة
وحكمته العليا إقتضت ما إقتضت من ** الفروق بعلم ثم أيد ورحمة
يسوق أولى التعذيب بالسبب الذي ** يقدره نحو العذاب بعزة
و يهدي أولى التنعيم نحو نعيمهم ** بأعمال صدق في رجاء وخشية
وأمر إله الخلق بين مابه يسوق ** أولى التنعيم نحو السعادة
فمن كان من أهل السعادة أثرت ** أوامره فيه بتيسير صنعة
ومن كان من أهل الشقاوة لم ينل ** بأمر ولا نهى بتقدير شقوة
ولامخرج للعبد عما به قضى ** ولكنه مختار حسن وسوأة
فليس بمجبور عديم الإرادة ** ولكنه شاء بخلق الإرادة
ومن أعجب الأشياء خلق مشيئة ** بها صار مختار الهدى بالضلالة
فقولك هل إختار تركا لحكمة ** كقولك هل إختار ترك المشيئة
وإختار أن لا إختار فعل ضلالة ** ولو نلت هذا الترك فزت بتوبة
وذا ممكن لكنه متوقف ** على ما يشاء الله من ذي المشيئة
فدونك فافهم مابه قد أجبت من ** معان إذا إنحلت بفهم غزيزة
أشارت الى أصل يشير إلى الهدى ** و لله رب الخلق أكمل مدحة
و صلى إله الخلق جل جلاله ** على المصطفى المختار خير البرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصارم المسلول
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الصارم المسلول


عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية   القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالسبت مايو 01, 2010 7:26 pm

القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 347358 القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 347358 القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 347358

القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 280932 القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 280932

القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 456494
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsarem.yoo7.com
زهرة الفردوس
مشرف
مشرف
زهرة الفردوس


عدد المساهمات : 1011
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية   القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:01 pm

القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 37266 القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 784433 القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 323848 القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 760154 القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية 800685
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصيدة التائية لشيخ الاسلام ابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سيد الاستغفار لابن تيمية
» صاعقة الاسلام
» فتاوى اركان الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصارم المسلول :: ركن القصص والأشعار-
انتقل الى: